عن دار المأمون ..إصدار يبحث في المصطلح النقدي

عن دار المأمون ..إصدار يبحث في المصطلح النقدي

أوراق
صدر عن دار المأمون للترجمة والنشر كتاب جديد للدكتور نجم عبد الله كاظم أستاذ النقد والأدب المقارن والحديث في كلية الآداب جامعة بغداد، يتناول الكتاب نماذج منوعة تبحث في المصطلح النقدي مستمدة أهميتها من قوة الحجة التي يطرحها المؤلف عند مناقشته موضوع المصطلح النقدي

 وإشكالاته بحسب وصف الدار لمضمون الكتاب,واذا كان القراء العرب قد وجدوا أنفسهم في العقود الأخيرة من القرن العشرين أمام سيل جارف من المصطلحات النقدية الوافدة اليهم من الغرب على وجه الخصوص فأنهم واجهوا صعوبات جمة في استيعاب تلك المصطلحات نظراً لاختلاف ترجمتها بين دول المشرق العربي ومغربه.. ومن هنا يسعى المؤلف الى مناقشة بعض جوانب هذه المصطلحات في محاولة منه الى إرساء ثقافة نقدية رصينة تؤسس توجهاً ثقافياً نقدياً ينأى بعيداً عن الفوضى الضاربة أطنابها في ترجمات المترجمين الذين يتصدرون للترجمة الأدبية عموماً ولترجمة المصطلحات الأدبية النقدية على وجه الخصوص.
ويتحدث الدكتور كاظم عن المصطلحات النقدية في مقدمة كتابه فيقول: إذا لم تكن المصطلحات مالئة الدنيا وشاغلة الناس قديماً عند العرب حتى مع وجودها, لكنها منذ مدة لست بالقصيرة صارت مصدر عناية المختصين لاسيما في العلوم التطبيقية فأصبح استحضارها والكلام فيها والجدل والخلاف حولها واقعاً نواجهه في كل ميدان, وضمن ذلك صاحبته فوضى ومشكلات في كثير من الأحيان فما عدنا نسمع عن مصطلح واحد لا يكتنفه الغموض أو يلاقي صعوبة في التقبل أو تلازمه تداخلات واضطرابات أو يثير جدلاً وخلافات.. وكان هذا الى جانب أهمية المصطلح وضرورته من مبررات ودوافع الكتابة والتأليف فيه حتى كاد المصطلح ان يصبح فرعاً مستقلاً من فروع الدرس الأدبي.. من هنا يأتي كتيبنا هذا لا ليسهم في هذا المجال مباشرة بل ليكون مدخلاً الى المصطلح لكل من يرغب أو يحتاج الى الخوض فيه.. وقد جاء الكتيب في أربعة مباحث, قدمنا في الأول مقدمة في المصطلح وتناولنا في الثاني صياغة المصطلح ودلالته, أما المبحث الثالث فقد قدمنا فيه أحد اشهر مصطلحات الأدب والنقد الأدبي بوصفه انموذجاً على المصطلحات المهمة الموجودة التي تجسد بعض طبيعة صياغة المصطلحات وتطورها, وتضمن المبحث الأخير اجتهادنا الشخصي في تحديد مصطلحات بعينها أو لنقل محاولة لفك اشتباك بينها قاد اليه بعض الكتاب في موضوعات وواجهه آخرون وهذه المصطلحات هي (النسوي والنسائي والأنثوي).