مقترحات حول جدلية مينائي الفاو ومبارك

مقترحات حول جدلية مينائي الفاو ومبارك

جاسم الشريفي
بعد خروج العراق من حلف بغداد ومنطقة الاستيرليني وتحجيم دور الشركات البريطانية IPC وغيرها من الشركات من لعب دور تخريبي للاقتصاد الوطني.
وبعد إخراج القوات العراقية من الكويت, وما حدث في خيمة صفوان لتوقيع هدنة مع قوات التحالف حيث تم ترسيم الحدود من طرف واحد الكويت وقوات التحالف دون سماع رأي العراق,

 ولم يتفاوض العراق مع الكويت بل رسمت الحدود في لندن والبنتاغون ونفذت في خيمة صفوان عبر قرار  لمجلس الأمن الدولي والذي ليس من اختصاصه حل النزاعات الحدودية ولكنها سياسة الغالب والمغلوب.
وهذه الاتفاقية والقرار جعلت الكويت تتمادى في فرض مطالبها على العراق ففي كل يوم تخرج علينا بأمر جديد من اجل إرباك العملية السياسية في البلد وإلحاق الأذى بالشعب العراقي واقتصاده. وكان آخر هذه الضغوط هو مشروع بناء ميناء مبارك والذي اذا نفذ فانه سيلحق الأذى بالاقتصاد العراقي ويعمل على خنقه تماما وجعله تحت رحمة دول الجوار للتحكم في تجارته
ومن هنا نرى ان يصار الى مايلي:

1- شق قناة ملاحية تبدأ من خور عبد الله باتجاه الشمال تشبه الى حد ما موضوعة قناة السويس التي حفرها الفرنسيون بجهود الشعب المصري. ويكون عرضها 300م وعمقها يتناسب مع أعلى غاطس لسفن التجار وتنتهي شمال البصرة عند المعقل حيث تمر السفن لتفرغ حمولتها على الأرصفة الممتدة على الضفة الشرقية للقناة والضفة الغربية وتعود فارغة او محملة بالبضاعة عن طريق شط الحرب الى الخليج. بعد إزالة الألغام والقذائف غير المنفلقة.
2- يستفاد من التراب الذي يكون ناتجاً للحفر بتغطية البحيرات المالحة بطبقة من التراب لتصبح صالحة للزراعة والباقي ينشر على الصحراء الغربية لتمنع العواصف الغبارية.
3- القيام بتنظيف شط العرب من السفن الغارقة والعوائق من مخلفات الحرب الإيرانية العراقية.
4- لتسهيل مرور السيارات الناقلة للبضائع تبنى جسور معلقة تسمح لمرور السفن من تحتها وبارتفاعات مناسبة.
5- لمد  جزيرة الفاو  مستقبلا بالماء اللازم للزراعة ومتطلبات الحياة يبنى سيفون تحت القناة لعبور الماء.
6- اذا كانت كلف بناء الجسور مرتفعة فتعمل انفاق لعبور الشاحنات والقطارات التي تحمل البضائع المصدرة والمستوردة والترانسيت.
7- في حال نقص الماء وعدم وصوله الى كل أنحاء الجزيرة تنصب وحدات معالجة لمياه البحر لإنتاج مياه شرب ويستفاد من الأملاح للسوق المحلي.
8- مد شبكات حديثة لسكك الحديد بعيدة عن المدن والتي تتعلق بنقل بضائع الترانسيت لتسريع وصولها الى الدول الاوربية وسوريا والأردن... على شرط عدم ربط هذه الشبكة مع دول الجوار الكويت والسعودية وإيران لكي لا تزدهر موانئها على حساب موانئ العراق ولا تستفيد من تجارة الترانسيت باستخدام سكك حديد العراق
9- تنشيط مشروع القناة الجافة بين العراق والأردن وسوريا وتركيا وأوربا.
10- العمل على إنشاء رؤوس داخل مياه الخليج مستقبلا وذلك برمي الكتل الكونكريتية وبقايا البناء
إنني أضع هذا المقترح أمام السادة المسؤولين لدراسته بصورة جدية بعيداً عن البعد السياسي وان نجعل مصلحة الوطن قبل كل شيء ويمكن إعطاء شركات أجنبية مواقع استثمارية لا تزيد عن 5 سنوات قابلة للتجديد لخمسة ثانية فقط أرجو إيلاء هذا الموضوع عناية فائقة ودقة للإفادة من هذه القناة حتى من الناحية السياحية والترفيهية وذلك بناء منشات سياحية كبحيرات ومنشات وفنادق ومطاعم.
وسوف تسدد كلف هذا المشروع الرائد من خلال تجارة الترانسيت وغيرها من الرسوم التي ستضاف الى أجور النقل والتفريغ والتحميل. وكذلك بناء مجمعات سكن عمودية للعاملين في هذا المشروع اذا نفذ والكوادر الهندسية.