حقوق الإنسان توثق “انتهاكات صارخة” وتعلن مقتل 12 متظاهراً وسقوط عشرات الجرحى

حقوق الإنسان توثق “انتهاكات صارخة” وتعلن مقتل 12 متظاهراً وسقوط عشرات الجرحى

 متابعة الاحتجاج
كشفت مفوضية حقوق الإنسان، الأحد، عن حصيلة جديد لضحايا الاحتجاجات بعد تصاعد أعمال العنف خلال 48 ساعة الماضية.
وتضمن تقرير المفوضية الذي تلقت الاحتجاج نسخة منه يوم أمس الاحد  إحصائيات عن عدد القتلى والجرحى والمعتقلين، وفيما يلي نصه:

توثق المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق استمرار التظاهرات الحاصلة في بغداد وعدد من المحافظات وتدعو كافة الأطراف الى ضبط النفس والحفاظ على سلميتها .
وتبدي المفوضية أسفها وقلقها البالغ للأحداث التي رافقتها والتي أدت الى سقوط شهداء ومصابين من المتظاهرين والقوات الأمنية والذي يعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان.
فقد وثقت المفوضية استشهاد (١٢) متظاهراً منهم (٩) شهداء في محافظة بغداد و(٣) شهداء في محافظة ذي قار، كما ووثقت إصابة (٢٣٠) من المتظاهرين والقوات الأمنية منهم في محافظة بغداد (١١٨) وفي محافظة ذي قار (٧٨) وفي محافظة البصرة (٣٤) بالإضافة الى حصول  (٨٩) حالة اعتقال لمتظاهرين في محافظتي بغداد والبصرة.
وفي الوقت نفسه تدعو المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق الأطراف كافة الى وقف أي شكل من أشكال العنف وضبط النفس والحفاظ على سلمية التظاهرات والابتعاد عن أي تصادم يؤدي الى سقوط ضحايا والتعاون بغية حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة وإيقاف الانتهاكات في حقوق الإنسان والتي تؤدي الى تقييد حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي.