لليوم الـ 74 على التوالي.. تواصل الاحتجاجات  ضد تعنت السلطات

لليوم الـ 74 على التوالي.. تواصل الاحتجاجات ضد تعنت السلطات

 متابعة الاحتجاج 
يواصل المحتجون ولليوم الـ 74 التظاهرات السلمية المناهضة ضد الطبقة السياسية الحاكمة والتي يشددون فيها على مطالبهم بضرورة رحيل السلطة ومحاربة والفساد ومحاسبة المسؤولين عنه. يأتي ذلك وفي حين ينظم طلاب الجامعات والمدارس تظاهرات احتجاجية وإضراب عن الدوام، قام آخرون بقطع الطرق الرئيسة لتتسع دائرة الاحتجاج.

والتحق العشرات صباح امس إلى ساحة التحرير والمطعم التركي لينضموا إلى المرابطين هناك وسط هتافات نريد وطن وكلا للفاسدين.
وفي المثنى قطع العشرات من أهالي منطقة التأميم في السماوة الطريق العام المؤدي إلى شمالي المحافظة احتجاجا على سوء الخدمات وسط تجمعات طلابية في ساحة اعتصام الاحتفالات وسط السماوة وتجدد المطالبات لخريجي الإدارة والاقتصاد في المثنى للمطالبة بفرص العمل.
وتشهد محافظة الديوانية استمرار التظاهرات مع عودة طلبة الابتدائية للدوام فقط بعد أن سمح المحتجون بذلك.
أما في النجف  فالتظاهرات السلمية والإضراب عن الدوام في الجامعات واغلب مدارس المحافظة مستمر على الرغم من انسيابية السير في الطرق المؤدية والداخلية للمحافظة.
وفي الناصرية لا تزال التظاهرات مستمرة ضد الأحزاب الحاكمة والمتنفذة في البلاد وسط صيحات مطالبة برئيس وزراء مستقل يمثل ساحات التظاهرات ولا يمثل الاحزاب، فيما تشهد المحافظة هدوءا نسبيا في الصباح بعد أحداث التوتر صبيحة أمس الأول بعد اعتداء عناصر مسلحة على المتظاهرين بالسلاح.
في ذات السياق، قطع العشرات من المتظاهرين وسط الناصرية تقاطع البهو الرئيس وسط الناصرية، بالإطارات.
وقال مصدر محلي، إن المتظاهرين قاموا بجمع الإطارات ويستعدون لإضرام النار فيها وسط الشارع.
وتشهد محافظة ذي قار، تظاهرات غاضبة منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي، أحرق المحتجون مقرات جميع الأحزاب في المحافظة وقدموا العديد من الشهداء المحتجين.
من جهة اخرى وجه عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي، الثلاثاء، رسالة إلى الحكومة العراقية ووزارة الخارجية، دعا فيها إلى حماية الشعب العراقي.
وقال الغراوي في بيان مقتضب، تلقت (الاحتجاج)  نسخة منه، امس الثلاثاء إن "المفوضية دعت الحكومة العراقية ووزارة الخارجية لممارسة دورهما الكامل في اتخاذ الإجراءات القانونية الدولية، بشأن الحد من الانتهاكات الصريحة للحق في الحياة والسيادة الوطنية".
وتابع، أن "المفوضية حثت الأطراف كافة، على احترام سيادة العراق وحماية الشعب العراقي وضمان عدم ازهاق المزيد من الارواح البريئة وتحت اي مسمى كان وعدم جعل الاراضي العراقية منطلقاً لأي اعتداءٍ على دول اخرى".
وفي سياق متصل تمكنت فرق الدفاع المدني، امس الثلاثاء، من إخماد حريق اندلع في بناية المطعم التركي قرب ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.
وأكد مراسل (الاحتجاج)  أن "الدفاع المدني سيطر على الحريق الذي نشب جراء احتراق أغطية تابعة للمتظاهرين وأغراض أخرى".
وأضاف أن "الخسائر اقتصرت على بعض الأثاث فقط دون تسجيل إصابات".