بمناسبة اعياد الميلاد المجيدة..شيء عن كنائس بغداد واديرتها

بمناسبة اعياد الميلاد المجيدة..شيء عن كنائس بغداد واديرتها

اعداد : ذاكرة عراقية
عرفت ارض العراق منذ القدم بانها كانت تضم العشرات من الاديرة المسيحية المنتشرة في طول العراق وعرضه. وذكر المؤرخون ان العراق عرف المسيحية من وقت مبكر وسكن ارضه المسيحيون من قبل الفتح الاسلامي، غير ان النكبات التي حلت بالعراق ولاسيما بغداد عبر العصور ادت الى اندراس معظم الاثار المسيحية القديمة، حتى ان ما نراه اليوم في بغداد لا يرقى الا الى العهد العثماني. وفي هذه النبذة نعرض الى شيء من هذا.

اقدم كنائس بغداد
كتبت الاستاذة شيماء علي فليح  :
في ساحة الميدان قبالة شارع الرشيد تقع كنيسة القديسة مريم العذراء, التي يعتقد انها أقدم كنيسة بنيت في بغداد اذ شيدت عام 1640. الكنيسة ذات بناء قديم لها ابراج مرتفعة وبوابة كبيرة تقع في ركن الكنيسة علقت اعلاها لوحة كتب عليها المواقيت التي تقام بها الصلاة داخل الكنيسة هذه اللوحة قديمة جدا لانه في الوقت الحاضر الكنيسة تعمل كمزار ولا تقام بها الصلاة.
عند عبور البوابة ستدخل الى باحة مستطيلة الشكل تحوي على احد ابراج الكنيسة وتحوي على بوابة لكن هذه الاخيرة اغلقت واصبح الدخول من الجهة الاخرى للكنيسة، وسيلفت انتباهك بالتاكيد وجود نخلة شامخة داخل الباحة. تطل شبابيك الكنيسة التي بشكل اقواس نصف دائرية على هذه الباحة وداخل هذه الباحة علقت قطعة بيضاء كتب عليها (كنيسة القديسة مريم للارمن الايرثوذكس شيدت 1639-1640) حيث شيدت الكنيسة بمبادرة من ضابط المدفعية الارمني كيورك نازاريتيان (كوك نزار) في عهد السلطان مراد العثماني. وقد تم جلب بعض ذخائر (الجنود المسيحيين الاربعين) الذين استشهدوا في سيفاز (سبسطية) ووضعها في المشكاه في الجدار الايسر للكنيسة.
اثناء اعادة بناء الكنيسة خلال (1967 ـ1970) في عهد قداسة الكاثوليكوس فاسكين الاول واسقفية المطران اسو عيك غاز لريان وبنفس مواصفاتها الاصلية على نفقة المحسن ارام غريبيان عثر على الصندوق المزخرف المثمن الاوجة من المرمر محتويا على الذخائر ومحفورا فيه بالحروف الارمنية التاريخ الموافق للسنة 1663 ميلادية  وقد اعيد وضع هذا الصندوق في محلة بالكنيسة.
عند انعطافك لليسار ستدخل من فتحة جانبية تحيطها الاشجار ليقع نظرك على باحة داخلية كبيرة مضلعة الشكل ممتلئه بالحمام الزاجل تزينها اشجار الزيتون وتطل عليها شرفات من الطابق الثاني بشكل اقواس وتطل عليها شبابيك بذات الشكل. غلفت الجدران المحيطة بالباحة بالطابوق الاصفر (الجفقيم) وعمل من الطابوق زخارف مختلفة. داخل الكنيسة ستجد فضاء مثمن الشكل تعلوه قبة يزينها الزجاج الملون، زينت جدران هذا الفضاء باللوحات التي توسطتها لوحة كبيرة للسيدة مريم العذراء، في هذا الفضاء يوجد صليب كبير من الحديد توضع بداخله الشموع التي توقد لطلب الحاجات ومن هذا الفضاء يتم الانتقال الى فضاء مستطيل صغير نسبيا هو فضاء انتقالي يمثل فضاء الدخول للقاعة حيث تفتح عليه بوابة الدخول من فضاء ايقاد الشموع والبوابة الاخرى في الجهة المقابلة التي يتم الدخول منها للكنيسة من الباحة الامامية يفصل بين هذا الفضاء وفضاء القاعة حاجز من الحديد على شكل زخرفة لنجمة ثمانية متكررة، بعدها يتم الدخول الى قاعة الكنيسة اما من فتحة من اليمين او من فتحة من اليسار. القاعة مستطلية الشكل بابعاد 6.5 *13 جدرانها الجانبية تحوي فتحات بشكل اقواس تمثل شبيابيك هذه الاقواس بارزة للخارج مكونة خسفة للداخل لتعطينا تكسرات بالجدران، كل جدار يحوي 3 فتحات واحد هذه الفتحات تمثل بوابة للخارج. القاعة مسقفة بالاقبية والتي تحو بدورها فتحات لدخول الانارة لداخل القاعة, القاعة بارتفاع طابقين وتطل عليها من الطابق الاول شرفة يتم الوصول اليها من درج جانبي والشرفة يفصل بينها وبين القاعة ذات الحاجز بالطابق الارضي الذي زخرف بالنجمة الثمانية, للقاعة مذبح بسيط  تزينه الشموع والثريات يفصله عن القاعة ثلاث درجات.
تعد الكنيسة اليوم مزار للمؤمنين من جميع الاديان والطوائف, حيث يتدفق عليها الزوار من المسلمين والمسيح وما يشد الانتباه كثرة  عدد المسلمين الزائرين مما يشيد بمكانة وبركة  هذه الكنيسة.


كنيسة اللاتين والاب الكرملي

وحين نعود الى كتاب (كنائس بغداد) المخطوط  للاستاذ حكمة رحماني المؤرخ والمحقق القدير نجده يشير الى ان دير الاباء الكرمليين الذي يقع قرب الشورجة يعتبر من اقدم الكنائس، فقد بني عام 1737 وقد الحقت به مدرسة للفتيان تخرج العديد فيها الذين شاركوا في ازدهار الحركة الثقافية في القطر كان على رأسهم الاب انستاس ماري الكرملي المتوفى عام 1947، وقد هجره الرهبان قبل فترة وانتقلوا الى دير حديث في كرادة مريم شيد عام 1956 وفيه مكتبة ثمينة تضم كتبا ومخطوطات نفيسة من مقتنيات الرهبان الكرمليين.
كان الكرملي، مولعا بالعربية والتاريخ، تتبع اثار السلف وكان من صومعته يعمل ست عشرة ساعة في اليوم وعن مجلسه الذي اختار له يوم الجمعة، واهم حضوره من الباحثين الادباء والشعراء...بينهم ماسينيون من المستشرقين الفرنسيين الذي اعتاد زيارته كلما مر ببغداد الى جانب الزهاوي، الرصافي، احمد حامد الصراف، كوركيس وميخائيل عواد، محمد رضا الشبيبي وطه الراوي ومناقشاتهم الهادئة احيانا والساخنة احيانا اخرى، وحوارهم الذي يدور في مختلف الابحاث التاريخية واللغوية والفلسفية باستثناء شيئين كان الاب الكرملي يؤكد عليهما باستمرار هما الدين والسياسة.
وبينما كانت احدى حلقات الجمعة متحلقة حول الاب الكرملي، سأل احدهم كيف السبيل الى وضع معجم يحوي كافة مفردات اللغة العربية فاجاب الاب:
لايمكن تحقيق هذا المشروع، لان العربية واسعة، ولا يمكن الالمام بها لكن بالامكان وضع معجم لغوي يتناول الالفاظ او المصطلحات التي تطرأ على اللغة وادخالها في قالب عربي صرف وضرب الاب مثالا على بعض الكلمات والالفاظ التي لم ترد في متن اللغة لكنها موجودة فيها فعلا فقام احد الحضور وقال ماهذه الكلمة؟ فاجابه الكرملي دلوني على كلمة (ساتدما) واين موجودة لان اغلب المعاجم لم تأخذ بها وهنا تطوع ثلاثة من الباحثين الكبار للاجابة على السؤال مستعينين بمعاجم (لسان العرب) و(محيط المحيط) و(تاج العروس) ولما لم يحظوا بشيء انتظروا اجابة الاب الذي سرعان ما اخذ معجم (محيط المحيط) وقرأ احدى صفحاته ووجد كلمة (ساتدما) ومعناها (احد الجبال الموجودة في سلسلة جبال حمرين.ان المعجم الذي وضعه الاب الكرملي وسماه بالمساعد اي الذي يساعد الناس على اخراج مفردات اللغة العربية، تكمن اهميته في انه مستدرك على المعجمات العربية كلها وبهذا يكون الاب انستاس والشواهد اللغوية في هذا العصر وما قبله.

قائمة بكنائس وأديرة وكاتدرائيات مدينة بغداد
ادناه قائمة بالكنائس والأديرة الموجودة في مدينة بغداد المعاصرة وتشمل جميع الطوائف المسيحية في العراق كما ورد في بعض المدونات المسيحية :
1.    كنيسة مار جرجس، مطرانية الروم الأرثوذكس منطقة كمب سارة بغداد.
2.    كاتدرائية القديس يوسف للاتين، شارع 42، قرب ساحة الواثق، بغداد.
3.    كنيسة العذراء فاتيما للاتين، كرادة مريم، قرب مجمع الصالحية السكني، بغداد.
4.    كنيسة القديس رافائيل للاتين، الكرادة داخل، بغداد.
5.    كنيسة يوحنا المعمدان للكلدان في الدورة جنوب بغداد
6.    كنيسة مار أفرام للكلدان في الشالجية.
7.    كنيسة مار يوسف شفيع العمال للكلدان في نفق الشرطة ببغداد.
8.    كاتدرائية القديس أندراوس الرسول، للروم الأرثوذكس في بغداد.
9.    كنيسة الصعود للكلدان في حي المشتل شرق بغداد.
10.    كنيسة مار ماري للكلدان في شارع فلسطين شرق بغداد.
11.    كنيسة أم الأحزان للكلدان في عقد النصارى وسط بغداد.
12.    كنيسة أُم المعونة للكلدان قرب بارك السعدون وسط بغداد.
13.    كنيسة العائلة المقدسة للكلدان في البتاويين وسط بغداد.
14.    كنيسة مار يوسف، (خربندة) للكلدان في حي الكرادة، بغداد والتي بنيت عام 1956م.
15.    كنيسة مريم العذراء سلطانة الوردية للكلدان كرادة خارج، بغداد شيدت عام 1961م (يزورها المسلمون والمسيحيون من أهل المنطقة على حد سواء للتبرك).
16.    كنيسة الأدفنتست (السبتيين) في شارع النضال شرق بغداد وقد بنيت سنة 1958م.
17.    كنيسة القلب الأقدس للأرمن الكاثوليك وتقع في الكرادة الشرقية، بغداد.
18.    كنيسة الثالوث الاقدس للكلدان، الحبيبية، بغداد.
19.    كنيسة مار بثيون للكلدان، حي البلديات، شرق بغداد افتتحت عام 1978م.
20.    كنيسة مار بطرس وبولس للكلدان، حي الميكانيك، جنوب بغداد.
21.    كنيسة تهنئة العذراء للكلدان، حي زيونة، شرق بغداد.
22.    كنيسة مار توما، النعيرية، شرق بغداد.
23.    كنيسة القديسة شموني المشرق الآشورية، حي الآثوريين الدورة جنوب بغداد.
24.    كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة، حي الرياض بغداد.
25.    كنيسة القديسة حنه للكلدان، بغداد.
26.    كنيسة مار كوركيس للكلدان، بغداد الجديدة، شرق بغداد.
27.    كنيسة مار بولس للكلدان، الزعفرانية، جهة الرصافة شرق بغداد.
28.    كنيسة الرسولين بطرس وبولس للسريان الأرثوذكس في شارع الجامعة التكنولوجية ببغداد شيدت عام 1964م.
29.    كنيسة مار إيليا الحيري للكلدان، حي بغداد الجديدة شرق بغداد.
30.    كنيسة الروم الكاثوليك في حي الكرادة الشرقية ببغداد شيدت عام 1962م (تعرضت للتفجير بسيارة مفخخة عام 2004).
31.    كنيسة انتقال مريم العذراء للكلدان، حي المنصور، غرب بغداد بنيت عام 1966م.
32.    دير مار أنطونيوس، بغداد.
33.    كنيسة مار زيا المشرق الآشورية في حي كرادة مريم وسط بغداد.
34.    كنيسة سيدة الكرمل للاتين
35.    كنيسة الحياة الجديدة الرسولية، شارع 42.
36.    كنيسة الاتحاد الانجيلية الوطنية، قرب ساحة الوائق، الرصافة بغداد.
37.    الكنيسة الآثورية الإنجيلية في ساحة الطيران ببغداد.
38.    الكنيسة الإنجيلية الأرمنية في بغداد الكرادة
39.    كنيسة مار عوديشو المشرق الآشورية قرب كراج الأمانة ببغداد.
40.    كنيسة مار ماري المشرق الآشورية في منطقة الأمين شرق بغداد.
41.    كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في حي الكرادة بغداد المشهورة بصليبها الكبير الذي تستطيع ملاحظته من جميع ارجاء الكرادة وتعرف محلياً باسم أم الطاق. شيدت عام 1968م (تعرضت هذه الكنيسة لتفجير بسيارة مفخخة عام 2004أدى لجرح 50 شخصا على الاقل. كما قام مسلحون باقتحامها وقتل أكثر من 50 من المصلين أثناء قداس الأحد في 31 تشرين الأول، (أنظر مجزرة سيدة النجاة).
42.    كنيسة السريان الكاثوليك في الباب الشرقي، وسط بغداد بنيت عام1841.
43.    كنيسة سانت جورج الانغليكانية في الباب الشرقي وسط بغداد.
44.    كنيسة مار بهنام الشهيد للسريان الكاثوليك في الغدير،افتتحت عام 1982م.
45.    كنيسة مار متي للسريان الأرثودكس في الغدير.
46.    كنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك في المنصور ببغداد.
47.    كنيسة مار كيوركيس للآثوريين في الدورة (تدمرت بشكل كبير في تفجير عام 2004، وتم احراقها في شهر أيار 2007 على يد مجهولين).
48.    كنيسة غريغور الأرمنية أو كنيسة القديس كريكورللأرمن الأرثوذكس في الباب الشرقي.و أحيانا تسمى كنيسة مسكنته.
49.    كنيسة مريم العذراء للأرمن في منطقة الميدان.وهي أقدم كنائس الارمن إذ بنيت عام 1639م زمن الدولة العثمانية بناءّ على طلب أحد القادة العسكريين والذي كان أرميني الاصل بعد أن سجلت طائفة الارمن كطائفة تدين بالمسيحية في العراقعام 1638.
50.    كنيسة القديس كرابيت للأرمن الأرثوذكس في كمب سارة شرق بغداد.
51.    كنيسة اللاتين أو السيدة العذراء للأقباط الأرثودكس حاليا، تقع في شارع الخلفاء في الشورجة ببغداد، بنيت عام1866. يوجد فيها قبر أنستانس الكرملي الذي توفي عام 1947.أحرقت على يد الجيش التركي خلال انسحابه من بغداد، أعيد ترميمها عام 1920، استملكتها الحكومة العراقية عام 1956. بقيت مغلقة بين عام 1966 و1976 حيث تسلمها الأقباط الأرثوذكس الذين تزايد عددهم في بغداد بفعل العمال المصريين القادمين للعمل في العراق خلال تلك الفترة.
52.    كاتدرائية سيدة الزهور للأرمن الكاثوليك في الكرادة.
53.    كنيسة مارعمانوئيل للسريان الأرثوذكس في حي الجامعة، بغداد
54.    كنيسة مار قرداغ المشرق الآشورية في كمب الكيلاني شرق بغداد.
55.    كنيسة مريم العذراء المشرق الآشورية في النعيرية شرق بغداد.
56.    كنيسة حافظة الزروع للكلدان، فيالبياع جنوب بغداد.
57.    كنيسة مريم الطاهرة في كمب الكيلاني شرق بغداد.
58.    كنيسة مار يعقوب للكلدان في حي آسيا في الدورة جنوب بغداد.
59.    كنيسة القديسة ترازيا في السنك في بغداد.
60.    كنيسة مار توماس للسريان الأرثوذكس في المنصور
61.    كنيسة الحكمة الإلهية للكلدان فيالصليخ في بغداد.
62.    دير أخوة الفوكولاري في حي الدورة جنوب بغداد.
63.    دير الرهبان الكلدان في الدورة جنوب بغداد.
64.    دير راهبات الكلدان في حي المسبح شرق بغداد.
65.    دير الآباء الدومينكان في حي العلوية وسط بغداد.
66.    دير الآباء السالزيان في حي الدورة جنوب بغداد.
67.    دير الملاك روفائيل في حي الميكانيك في الدورة جنوب بغداد.
68.    كنيسة مار بهنام و اخته سارة للسريان الأرثوذكس في الدورة حي الميكانيك
69.    دير القديسة حنه للراهبات الكلدان في بغداد الكرادة
70.    كنيسة القلب الاقدس للكلدان في ساحة التحريات
71.    كنيسة الأقباط في بغداد الجديدة
72.    دير السلام في شارع فلسطين
73.    كنيسة السريان الأرثوذكس في زيونة
74.    كنيسة مار زيا الطوباوي حي الميكانيك في الدورة.