(يوم التقبيل) رواية رومانسية قصيرة عن معاناة الضعفاء

(يوم التقبيل) رواية رومانسية قصيرة عن معاناة الضعفاء

يصادف يوم السادس من تموز من كل عام يوم التقبيل العالمي  وتحتفل معظم شعوب الأرض بهذا اليوم و بريطانيا هي صاحبة فكرة الاحتفال بهذا العيد عند نهاية القرن الـتاسع عشر، الا أن الامم المتحدة لم تقر يوم القبلة العالمي سوى قبل 25 عاما تقريبا.
وقد اتخذ عدد من الكتاب من هذا اليوم موضوعا وعنوانا لمؤلفاتهم و(يوم التقبيل) عنوان قصة قصيرة قامت بتأليفها مينا ايسيغويرا هي كاتبة من الفلبين ألفت  العديد من الروايات الرومانسية من بينها (آلهة الحب) و(ذلك الرجل الذي احببته)و (ايقونة الغموض) وغيرها الكثير.

هذا العام صدرت لها رواية قصيرة بعنوان (يوم التقبيل)تتحدث الرواية عن الحياة الصعبة التي  تعيشها بطلة القصة  كريس مينوت، فهي  دائما الشخص الذي يعمل في خدمة”“الجميع. و على الرغم من حصولها  على وظيفة جديدة وتعرضها  لخسارة شخصية  فادحة فان  كريس لا تقرر عمل شيء لمصلحة نفسها؟

و أصدقاؤها لا يعرفون أن كريس كانت تعرف  دائما ماذا تريد، وماذا  تحتاج اليه، و  حينها تقرر ان الوقت قد حان للتأكد من أن الأمور يجب ان تسير في مصلحتها هذه المرة.
ومؤلفة الرواية  حاصلة على. البكالوريوس في علوم الاتصالات ودرجة الماجستير في الاتصالات الإنمائية،. تعيش في مانيلا عاصمة، الفلبين، مع زوجها وابنتها.

وتقول الكاتبة  إنها تستلهم قصصها من حياة وتجارب الآخرين، لذلك فإن الإجابة على سؤال”هل تتحدث هذه القصة عن  حياتك الشخصية؟”هو كلا دائما.
وهذه مقابلة قصيرة مع مؤلفة الكتاب

*  من هي الشخصية التي الهمتك و جعلتك تتجهين نحو الكتابة؟
أعتقد أنني حصلت على الفكرة من  إليزابيث ويكفيلد بطلة المسلسل التلفزيوني الشهير (Sweet Valley High)والتي قامت بأداء دورها  الممثلة سينثيا دانيل (وهي ممثلة امريكية ولدت عام  1976 و هي شقيقة التوأم الممثلة بريتاني دانيال)

*  ما هي الاشياء التي  تفعلينها عادة قبل ان تبدأي  بالكتابة؟ هل لديك  طقوس معينة او غير ذلك،
أنا استخدم  جهاز الكمبيوتر المحمول معظم ساعات اليوم، وطريقة  العمل والكتابة عندي لا تختلف عن اي شخص آخر. لكني أفضل   أن تكتمل  حبكة القصة في رأسي قبل أن أكتبها على الورق، وعادة ما يحدث ذلك عندما أكون جالسة  في الباص.

*  كيف كان شعورك عندما امسكت  بنسخة كتابك الأول؟
كنت فرحة جدا. أرسلته لي احدى صديقاتي عندما  رأته في مكتبة؛و لم اكن اعرف حينها انها قد صدرت.

*  أي من كتبك كانت الأسرع والأسهل في كتابتها  وأي منها كانت الأصعب؟
كانت رواية (حبيبي السابق) أسرع وأسهل ما كتبت. انها تقوم على قصة قصيرة كتبتها اثناء دراستي الجامعية  لذلك فان معظم ثيمة الرواية  كنت قد عملت عليها  من قبل واستغرقت مني نحو أربعة أسابيع للانتهاء منها

اما أصعبها -حتى الآن هي رواية (حينما نحب اعداءنا) لأن الشخصية الرئيسية للرواية  كانت شخصية”الشرير”في رواية سابقة، وكنت اجد صعوبة في تغيير الطريقة التي وصفت فيها تلك الشخصية.

*  من من شخصيات  رواياتك هي المفضلة لديك؟
شخصية تونيو في رواية(عندما ضاع كل شيء)  ولكن بالطبع أنا أحب شخصيات اخرى مثل  زاك،و لوكاس، ودانتي.

*  هل هناك شخصية  في رواياتك  مستوحاة من  قصة شخص حقيقي؟
كلها تقريبا مستوحاة من شخصيات حقيقية  ولكني اقوم باجراء تغييرات كثيرة عليها عند الكتابة الى الحد الذي لو قاموا بقراءتها، فإنهم ربما لن يعرفوا أنفسهم فيها. معظم الأسماء هي لاشخاص حقيقيين  زاملوني في المدرسة الابتدائية والثانوية

*  إذا كان هناك أي تشابه بين شخصيات رواياتك   النسائية  فماذا سيكون؟
أوه، انهن جميعا ذكيات وجميلات بالنسبة لي.

*  هل تواجهين  صعوبة عند التفكير في عنوان الرواية؟
إنه يمثل بالنسبة لي الجزء الأكثر صعوبة من العملية،.فمثلا المصحح هو من اختار عنوان روايتي (عندما ضاع كل شيء)

*  من هم المؤلفون المفضلون لديك، ولماذا؟
رواية الكاتبة جومبا لاهيري  (انها تعرف كيف تتألم بهدوء أم هادئ)، والكاتب نيل غيمان وروايته (من يعشق خياله)،). هولاء أحبهم وتأثري بهم يزداد يوما بعد يوم
*  ما هو الكتاب الذي تقرأينه حاليا؟

رواية آمال عظيمة للكاتب تشارلزديكنز.
*  ما هي الرواية  الذي ترغبين في كتابتها؟
رواية ميراث الخسارة للكاتبة الهندية كيران ديساي، الفائزة بجائزة بوكر  قبل بضع سنوات. وهي كاتبة وروائية هندية ولدت عام 1971 وفازت بجائزة بوكر الأدبية وهي بعمر 35 سنة عن روايتها (ميراث الخسارة) وتعتبر رواية ميراث الخسارة ثاني رواية لها بعد روايتها الأولى (ضجة في بستان الجوافة).
عاشت ديساي حتى الخامسة عشرة من عمرها في الهند ثم انتقلت إلى بريطانيا للدراسة وهي تعيش حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية.
كيران ديساي هي ابنة الكاتبة والروائية الهندية انيتا ديساي وبفوزها بجائزة بوكر الأدبية لعام 2006 على ثلاثة كتاب آخرين تعتبر كيران اصغر كاتبة فازت بهذه الجائزة التي تبلغ قيمتها المادية 50000 جنيه إنكليزي.
تميزت رواية ميراث الخسارة بكونها ذات أبعاد إنسانية وحكم وذات رقة كوميدية ونزعة سياسية قوية، حيث تقع أحداث الرواية بين شمال شرق الهيمالايا ونيويورك وهي تروي حكاية قاض في الهيملايا قرر التقاعد والعيش في هدوء في منزله المنعزل ولكن حياته تنقلب رأسا على عقب بوصول حفيدته اليتيمة المراهقة لتعيش معه.

*  هل هناك أي نصيحة تقدميها  للكتاب الطامحين؟
ليس عندي نصيحة مباشرة فيما يخص الكتابة، ولكن المهم ان  يتخلص  الشخص من شعوره بالخوف من انتقادات  الاخرين   واحكامهم. فانتقادات الاخرين لن تتوقف على أي حال، مهما تحسنت كتاباتك، لذلك عليك ان تتعلم التعامل معها.

من مدونة فروم بيج وان