المان بوكر تذهب الى كاتب إسرائيلي

المان بوكر تذهب الى كاتب إسرائيلي

فاز الكاتب الإسرائيلي ديفيد جروسمان  بجائزة المان بوكر الدولية، وذلك عن روايته”الحصان يسير على الحافة"، وتقدر قيمه الجائزة بـ 50.000 جنيه استرليني، وتدور الرواية حول قصة طالب يعيش في القدس، في فترة الخمسينيات، ويصبح مفتونا بتاريخ منزل قديم غامض.

جدير بالذكر، أن القائمة القصيرة التي تفوق عليها جروسمان ضمت ست روايات، لكتاب كبار منهم اثنان من إسرائيل هما ديفيد جروسمان وعاموس عوز ومعهما مرشحون من فرنسا والنرويج والدنمارك والأرجنتين. 
وقد فازت رواية”الحصان يسير على الحافة"، ، من بين 126 كتابا تقدموا لنيل جائزة البوكر العالمية.
 تدور أحداث الرواية فى شمال تل أبيب، وتصنف هذه الرواية على أنها من القصص الهزلية  التى تعرض أحداثها بطرية ساخرة تتناول موضوعات الخيانة بين المحبين، وخيانة الأصدقاء، والشعور بالذنب، والانتصاف، كما تسلط الرواية الضوء على آثار الحزن.
 ويعد المؤلف ديفيد غروسمان، من مؤلفين القصة والروايات،  ترجمه كتاباته إلى عدد من اللغات.
وحصل المؤلف ديفيد جروسمان، على العديد من الجوائز العالمية ومنها فى عام 1984، حاز على جائزة رئيس الوزراء للعمل الإبداعى، وفى 2004 تم تكريمه بجائزة بريميو فلايانو الإيطالية، وفي عام  2007 تم منحه جائزة إيميت، وفي 2008 منح جائزة غيشويستر شول برايز”الأدبية الألمانية، وفي 2 شباط  2007 تم منحه شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة لوفان الكاثوليكية فى بلجيكا
ويعتبر   الكاتب ديفيد جروسمان  من المنتقدين للسياسات الإسرائيلية، إضافة إلى أنه من الداعين لاستعادة الفلسطينيين وطنهم. وان العديد من كتاباته  تثير انتقادات كثيرة داخل إسرائيل.