(مملكة الإبداع) كتاب جديد لزيد الشهيد

(مملكة الإبداع) كتاب جديد لزيد الشهيد

علي سعيد
كتاب جديد يصدر للروائي والشاعر والناقد زيد الشهيد يحمل هذه المرة صفة النقد الإبداعي ليظهر تنوع الكاتب وغزارته الانتاجية مثلما يبين مدى اتساع الرؤية لدى الشهيد في تناوله للمواد الابداعية المختلفة.


الكتاب الجديد الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت حمل عنوان (مملكة الابداع.. طواف على خميلة الادب) ويقع بنحو308 صفحات من القطع المتوسط وضم مقدمة وثلاثة اقسام تناولت دراسات في الرواية والقصة والشعر.
وذكر في مقدمة الكتاب التي جاءت بعنوان (الترحال في  مضاميـر الحِرفة) أنّ (الداخل إلى عوالمَ هذه النصوص سيلتقي كثيراً بهويات إنسانية مختلفة، ويحاور توجهات متفاوتة لكنه سيرسي سفينة اطلاعه على هوية واحدة لإنسانٍ واحد يحمل همّاً واحداً وإن بدا في تشظٍّ تقرره المعاني.. توخّيت نثرَ تجارب، وعرضَ حالٍ، وترجمةَ فحوى، ومحاورةَ إبداعٍ، ومصاحبةَ هالاتٍ.. دخلتُ عوالمَ وحيوات.. تجولتُ في دروب وعطفات وفضاءات وهموم وانكسارات ونجاحات وتداعيات... رأيتُ محاولاتِ انتحارٍ، وتوالياتِ يأسٍ، وحصادَ سرورٍ، وأمطارَ رضا. كذلك شاهدتُ عدمَ قناعةٍ، ورفضَ حاٍل، وتصريحاً بالأسى وبوحاً بالضياع، وتوقاً للانطلاق، ولَهفاً للحيازة... ومع كل ذلك أدركتُ توجُّهَ الإنسانِ المجبول على خزينٍ معرفي وتدارس موضوعي بحكم البراعة المنبثقة من تراكم حيثيات الزمن نحو مرفأ الخلق الجميل مستدلاً بالضوء الذي يومض له من الفنار الشاهق الذي لا يترجم دعوته إلا المتميزون. أولئك الذين يستعينون بإرث من التفاؤل، ويطردون حشود اليأس المتكاثفة عند حدود الضعف الذي يعشش في فجوات القلق وخشية النكوص.)
وقد ضم القسم الاول من الكتاب المواضيع: (الكتّاب.. عادات الكتابة وهاجسها) و(منابت الذاكرة.. الطفولة جدوى الخزين)،و(توليفة السرد في النص الشعري)،و(جدلية الرواية  ومسار الشعر)،و(قراءة في فحوى الشعر)، و(التناغم في الرؤى والتفاوت في التطلعات)،و(التداخل الاجناسي.. السرد في المكتوب الشعري)،و(البحث عن الحداثات)،و(التجريب.. حداثة اللحظة)، و(الانشداد إلى اللامرئي.. الهروب إلى الحلم)، و(الإحساس بالزمن.. جدلية الفيض الكتابي)،و(الفنتازيا.. الخلق والمبررات)،و(رسائل الإبداع النهرية)،و(المأوى.. فعل المكان الزمني)،و(محاولات الوصول إلى الذات القارئة)، و(شفرة الحزن.. تعبيرية الألم)، و(المطالعة.. قراءة كتاب الحياة)، و(الفارغ والممتلئ.. تناغمات وتنافر)، و(العزلة.. أبجدية الخلق).
أما القسم الثاني فضم (ابجدية النص)،و(النص.. حيثيات وبواعث)،و(الاحتفاء بالنص.. متعة القراءة الأولـى)، و(نصوص البدء.. طقوس البراءة)، و(تأويل النص بين الثوابت والدلالات المفترضة)، و(النص التشكيلي.. مكوّنات وأدلّة).
فيما ضم القسم الثالث موضوعات (سماع الالوان.. حوار العطر)،و(الساقان هوية التعرف على الجسد)،و(الازرار عيون الملابس)،و(المقبرة.. قصيدة الموتى)، و(المكتبة.. رقصة الحرف على إيقاع حيوات).
واصدر الشهيد ست روايات: (سبت يا ثلاثاء)،و(فراسخ لآهات تنتظر)،و (أفراس الأعوام)،و(تراجيديا مدينة)،و(اسم العربة) ، و(جاسم وجوليا)..كما اصدر مجاميع قصص قصيرة عديدة منها:(مدينة الحجر)،و (اش ليبه دِش)،و(فضاءات التيه). ومجاميع قصص قصيرة جدا: (حكايات عن الغرف المعلقة) و(فم الصحراء الناده)،و(سحر المسنجر)،و(نساء تراب). وفي حقل الترجمة قدم الشهيد للقراء رواية (الجواز لهيرتا موللر)، ومسرحية (طريق ضيق باتجاه الشمال العميق)،و(قصص عالمية) لكتاب من مختلف دول العالم.. وله كتاب سيرة ذاتية بعنوان (الرؤى والامكنة).. ولقد احرز الشهيد جوائز متعددة.
كما اصدر(من الادب الروائي.. دراسة وتحليل) عن دار الشؤون الثقافية العامة 2008.