صدور كتاب (فن الإتيكيت في بناء العلاقات الاجتماعية والدبلوماسية)

صدور كتاب (فن الإتيكيت في بناء العلاقات الاجتماعية والدبلوماسية)

متابعة / أوراق
صدر عن دار الكتاب الجامعي كتاب يحمل عنوان (فن الإتيكيت في بناء العلاقات الاجتماعية والدبلوماسية) للدكتور فاضل البدراني تناول فيه العلاقات الاجتماعية والدبلوماسية من خلال فن الإتيكيت.
يتألف الكتاب من خمسة فصول : الأول فن الاتيكيت في مفهوم الحياة الاجتماعية، والثاني البرتوكول في المفهوم الاجتماعي والدبلوماسي، أما الثالث فتناول الوظيفة الاجتماعية للاتيكيت في التعامل المجتمعي، والرابع البروتوكول في المجال الدبلوماسي،

 والخامس تناول أهمية الاتيكيت في صنع الحياة الاجتماعية.
الكتاب من القطع المتوسط يتألف من 173 صفحة. وجاء في المقدمة ان أفضل طريقة لقراءة مستقبل الشعوب هو تصفح عقليات كبارهم ومعرفة أخلاق أطفالهم، وفلسفة التفسير المنطقي لهذا الرأي تلزمنا بإتباع قواعد التربية السليمة لأبناء مجتمعنا وأجيالنا التي تعطي للحوار الإنساني البناء صورة حقيقية بغية إنتاج بيئة مجتمعية سليمة تحقق التفاهم الذي يأتي متماشياً مع المواصفات المثالية لاتيكيت الحياة الراقية.
وعلم الإتيكيت الذي يحاول أن يهذب الأخلاق والسلوكيات لدى الأفراد والجماعات والشعوب وينظم التعاملات فيما بينهم، يعدّ منهجاً علمياً قديماً، ولكن تطبيق قواعده وبلورتها وإظهارها للرأى العام بشكل أدق برز في العصر الحديث، الأمر الذي جعله يشكل خارطة طريق لجميع الناس في صياغة منظومة تعامل اجتماعية إنسانية رائعة ومهذبة.
وبحكم الأهمية لم يعد بإمكان طرف ما سواء أكان فرداً أو جماعة أو دولة التخلي عن الإتيكيت والبروتوكول بالوقت الحاضر انطلاقاً من فاعلية الدور الذي تمارسه كل من هاتين المفردتين في رسم صيغة مثلى للحياة مع الآخر.