نظرة.. على أحداث.. 1968

نظرة.. على أحداث.. 1968

هذه نظرة عابرة بالصور على الاحداث التي شدت انتباه العالمة – من حولنا – في سنة 1968 التي مضت.. ومن خلالها يمكن تصور شكل الاحداث القادمة في السنة الجديدة.
ومدى انتكاسها على شعوب الارض في جميع المجالات والنواحي السياسية والاقتصادية والعسكرية والعلمية..

 مصرع اول رائد فضاء:
تلقى العالم بحزن شديد نبأ مصرع اول رائد للفضاء في العالم، في 28 مارس الماضي.
فقد مهد الانسانية الطريقة الى الفضاء الخارجي عندما انطلق يوم 12 ابريل 1961 في اول رحلة لانسان في الفضاء، وقطعت محطات الاذاعة والتليفزيون في جميع انحاء العالم ارسالها.. لتعلن نبأ الرحلة وعدوته سالما، وكان اطلاق جاجارين فاتحة عمر جديد للجنس البشري.. وكرمته الجمهورية العربية المتحدة عندما زارها في يناير 1963 ومنحته ارفع وسام وهو قلادة النيل.. مات جاجارين.. ولم يشهد وصول اول انسان الى سطح القمر بعد شهور قلائل.. وتحقيق حلمه الذي كرس له حياته..


 الانقلاب رقم 17:

عندما وقع انقلاب مالي الاخير في 19 نوفمبر الماضي، كان البيان الذي اصدره الميجور – موسى تراوري – هو البيان رقم 17 من سلسلة الانقلابات التي حدثت في القارة الافريقية خلال السنوات الست الماضية.. وكان الضحية في هذه المرة.. زعيم افريقي عظيم هو (موديبو كبتسا). الوالد المؤسس لدولة مالي الحديثة.. والمنطقة التي شدت اليها انتباه العالم هي:
غرب افريقيا بالذات.. فقد شهدت باستمرار اصطرابات سياسية عنيفة.. نتيجة لحالة عدم الاستقرار.. التي خلفها الاستعمار.. وضعف التنظيم السياسي والاصابع الاستعمارية الاجنبية من وراء الستار..

 

احداث تشيكاسلوفاكيا

فوجئ العالم صباح يوم 21 اغسطس الماضي.. بدخول قوات حلف وارسو لبراج.. واصدر الحلف بيانا.. قال فيه ان هذا التدخل.. قد تم بناء على طلب عدد من اعضاء اللجنة المركزية التشيكية والوزراء.. حفاظا على المبادئ الاشتراكية.. وحسما لمؤامرات الغرب للسيطرة على تشيكوسلوفاكيا.. وايا كان سبب التدخل فقد استطاع الزعماء التشيكوسلوفاكيين وعلى رأسهم سفوبودا معالجة هذا الموقف المتفجر.. بحكمة وفي يوم 27 من الشهر تم توقيع بروتوكول في موسكو بشأن انسحاب قوات حلف وارسو تدريجا.. مع تصفية عناصر الثورة المضادة.. وتدعيم سيطرة الحزب التشيكوسلوفاكي على الحكم في تشيكوسلوفاكيا في اطار.. وحدة المعسكر الاشتراكي.. وتضامنه الكامل في مواجهة محاولات للغرب للتسلل اليه من الداخل.

 

جراحة نقل القلب:

في اوائل يناير الماضي.. سجل البروفيسور كريستيان برنارد، بمدينة الكاب نجاح اول حدث من نوعه في تقدم جراحة القلب. بعد ان اجرى عملية نقل قلب الى طبيب الاسنان  فيليب بلابيرج..
وبذلك العمل الرائع في تقدم البشرية توجت عمليات زرع الاعضاء.. كاحدى معجزات القرن العشرين.. ومن الطريف ان الدكتور بلابيرج قد اصدر اخيرا كتابا عن حياته.. ذكر فيه انه استأنف علاقته الزوجية بعد 20 يوما من خروجه من المستشفى.. وانه كان قد فقد الامل في نجاح العملية.. وانه اخبر زوجته بذلك.. عند اول زيارة لها.. وانها كانت مثله تماما تعتقد ان هذه نهاية الطريق.

 

ثورة زنوج امريكا:

مائة عام مضت على قانون تحرير العبيد في الولايات المتحدة، وما زالت الوثيقة حبرا على ورق.. صبر الزنوج الامريكيون.. طويلا على المطالبة بحقوقهم للعبيد.. ونفذ صبرهم.. وبدأت حركتهم تتخذ طابعا اكثر فاعلية.. بلغت الثورة عام 1966 عندما اندلعت ثورتهم في خمس ولايات امريكية شملت 80 مدينة.
وحاول رجل السلام لعام 64 الدكتور مارتن لوث كنج.. ان يعبر عن معاناة رفاقه سلميا.. ولم يمهله البيض قتلوه في 5 ابريل الماضي. وانفجر الزنوج الى غضب جنوني اجتاح الولايات المتحدة بأسرها.. ومرة اخرى حاولا القاء عار امريكا على فرد واحد ابيض ولكنها جريمة مجتمع العنف باسره.

 

ازمة النقد العالمي:
لم يكد العالم يفيق من ازمة الذهب من العام الماضي وما استتبعه من تخفيض في سعر الاسترليني.. وعشرات العملات الاخرى.. حتى شهد من مطلع نوفمبر الماضي.. ازمة جديدة هي ازمة الفرنك الفرنسي.. التي اوشكت ان تعود بالعالم الى فترة الانهيار الاقتصادي الغربي الكبير منذ 35 عاما ويرجع السبب الرئيسي في هذه الازمات المتوالية في الواقع الى نظام النقد العالمي الذي وضعت اسسه الولايات المتحدة الامريكية عام 1934.. وتثبيتها سعر الذهب على اساس 35 دولاراً لكل اوقية وفرض سيطرتها ووصايتها على الاقتصاد العالمي.. وكشفت الازمة عن عقود جديدة في سياسة المانيا الفردية، ومعاونتها احتلال مركز القوى في اوربا كبديل لفرنسا.. فاثارت موجة شاذة من المضاربة على الفرنك الفرنسي.. ملوحة برفع سعر المارك ومرة اخرى.. وقف ديجول للدفاع عن جمهوريته الخامسة.. واعلن رفضه لتخفيض قيمة الفرنك..
وقال وهو يعلن القرار.. لن اسمح لهم بان الباستيل مرة اخرى.

 

 ثورة الشباب:

اجتاحت اوربا في شتاء عام 1968 موجة من السخط الطلابي.. بعد ان انتشرت في الولايات المتحدة الامريكية وامريكا اللاتينية بل وامتدت الى بعض دول اوربا الشرقية.. مع اختلاف في حركة ايدلوجيتها.. تهدف الى اسقاط المجتمع الجامد الذي يعتبر ان الحرية هي بيع السلع الاستهلاكية كما عبر عنهم فيلسوفهم"ماركوس".
وبرزت هذه الحركة في المانيا الغربية في ابريل الماضي على اثر الاعتداء على زعيم الطلبة الالماني رودي دويتشك.. ثم انتقلت الى فرنسا.. وتزعمها الطلاب الالماني كوهين بنديت.. وايدتها نقابات العمال.. التي اعلنت الاضراب العام مما زلزل كيان الجمهورية الفرنسية الخامسة..
وما زال الصراع مستمراً، نتيجة للهوة التي خلفها التقدم التكنولوجي وسيطرة الالة.. على المجتمع الصناعي من عالم اليوم..

 

مصرع روبرت كنيدي:

مرة اخرى طرق الموت باب اسرة كنيدي.. بقتل السناتور روبرت كنيدي في 6 يوليو الماضي وهو يشق طريقه الى رئاسة الولايات المتحدة، وهي حلقة من سلسلة جرائم المجتمع الامريكي الظالم على العنف والتفرقة والتعصب. وحاولت اسرائيل انتهاز هذه المأساة للقيام بدعاية سافرة ضد العرب بحجة ان المتهم بالقتل فلسطيني عاش وتربى في امريكا.

 

زواج جاكلين اوناسيس:

في حفل راقص استمر حتى الفجر تمت مراسيم زفاف جاكلين"كنيدي"الى المليونير اليوناني اوناسيس (63 سنة) حسب التقاليد اليونانية القديمة في جزيرة سكوريبوس.. تم الزواج بعد ان القى القس انانسيون الارثوذكسي اليوناني كلمات قال فيها:"يا خادمة الرب جاكلين"لقد تم زواجك من"اريستونل اوناسيس"وكانت مفاجاة الموسم.
لقد ظلت جاكلين تعيش خمسة اعوام مع شبح زوجها الذي احبته، واستطاعت ان تنال حب واعجاب العالم كله.. منذ ان كانت السيدة الاولى للبيت الابيض. ثم حولتها المآساة الى اشهر ارملة في العالم.. فبهرت الناس ايضا بشجاعتها وثباتها.
ولكن الشائعات لم ترحمها.. حتى انها قالت"لقد نسيت تماما انا واطفالي معنى اكتشاف مكان جديد بلا رقيب.. لقد نسيت تماما معنى الحرية الشخصية والتمتع بها..
وفجأة اتخذت قرارها.. وواجهت اقسى حملة للكنيسة الكاثولوكية الى حد اتهامها بالخطيئة..

 

اول رحلة الى القمر:

بدأت يوم 21 ديسمبر مرحلة من اهم مراحل عصر الفضاء باطلاق سفينة الفضاء الامريكية (ابوللو 8).. وفيها 3 رواد ليقوموا باول رحلة من نوعها في التاريخ يشاهدون فيها بالعين المجردة سطح القمر.. تستهدف الرحلة الدوران حول القمر 10 مرات على مدى 20 ساعة وعلى مسافة 111 كيلو مترا منه فقط.. اتخذت اجراءات احتياطية مشددة لضمان سلامة رواد الفضاء الثلاثة.. منذ لحظة اطلاق سفينتهم، استمع العالم يوم 24 ديسمبر.. الى الرواد الثلاثة يصفون سطح القمر كما رأوه باعينهم.. بعد ان نجحوا في الوصول الى القمر والدوران حوله.

آخر ساعة / كانون الثاني-1969