ثقافة الطبخ.. لذائذ المأكولات..في   الطبخ الكوري السهل    من معلومات!

ثقافة الطبخ.. لذائذ المأكولات..في الطبخ الكوري السهل من معلومات!

 ترجمة / عادل العامل
قال الممثل الصيني، من هونغ كونغ، جاكي تشان، إنه يحب أكثر ما يحب اليوكاجانغ  yukgaejang، و هو أسلوب لعمل حساء اللحم البقري المتبَّل بالبهارات. أما الممثلة الهوليودية غوينيث بالترو، فإنها عملت فيلم فيديو عنها و هي تطبخ البيبيمباب  bibimbap،

 و هو طبق رز مخلوط بالخضار و اللحم. و السيدة الأولى في البيت الأبيض تتحدث في تغريدة لها عن وصفة خاصة للكيمشي  kimchi مستخدمةً قرنابيط نابا الذي تجنيه من حديقة البيت الأبيض. و هناك العديد من الأطباق الكورية الأكثر شعبيةً التي يستمتع بها الناس في مختلف أنحاء العالم.
و مع الاهتمام المتزايد بالطبخ الكوري على صعيد العالم، قامت مؤسسة السياحة الكورية الجنوبية مؤخراً بنشر كتاب يتضمن وصفات للطبخ الكوري بعنوان (الطبخ الكوري السهل Easy Korean Cooking). و نُشر الكتاب في ست لغات: الانكليزية، اليابانية، الألمانية، الفرنسية، الصينية التقليدية المبسَّطة، و الكورية بطبيعة الحال. 
و خلافاً لبعض الكتب الموجودة الخاصة بوصفات الطبخ الكوري و التي تقدم طرق طبخً تقليدية ذات مكوّنات محلية لا يمكن أن توجد إلا في كوريا، فإن هذا الكتاب مصمَّم لتعليم القرّاء كيف يطبخون أكلات ذات مكوّنات و متبلات من السهل العثور عليها في بلدان ما وراء البحار. أما بالنسبة لأولئك الذين ليست لديهم خبرة كبيرة في الطبخ الكوري، فإن هذا الكتاب يجعل القرّاء يتعلمون العناصر الأساسية للطبخ أولاً، بدءاً من الحجم التقريبي للمكونات إلى المقياس، و عمل مرقة الحساء، و العصائر، و التقطيع، و كيف يعملون الرز.
و يقدّم الكتاب 18 وصفة لأطباق كورية شعبية، بما في ذلك بيبيمباب، و كيمشي جيجَي، و جابشي، و قلي المعكرونة مع الخضار، و بَلغوجي  bulgogi، و لحم البقر المنقَّع المشوي، و تيوكبوكي، و كعك الرز في صلصة الفلفل البارد، و البيتش كيمشي، الأكلة الكورية التقليدية ذات الجانب المخمَّر و المعمولة من قرنابيط نابا و الخضار. و يتضمن الكتاب توجيهات خطوة بخطوة  مع تعليمات مفصّلة و صور فوتوغرافية و بذلك يكون بإمكان القرّاء اتّباع كل خطوة من خطوات العملية بسهولة.
كما يوفر الكتاب معلومات مفيدة بشأن الطبخ الكوري في قسم الأسئلة و الأجوبة في نهايته. فعلى سبيل المثال، يُعلِم القرّاء أية قطع من لحم البقر صالحة لطبخة بَلغوجي bulgogi، و ما إذا كان كعك الرز ما قبل الغلي فكرة صالحة عند عمل التيوكبوكي. و يحتوي الكتاب كذلك على أجوبة لأسئلة مثل أي زيت يُستعمل بصورة شائعة في الوصفات الكورية، و إذا كان ينبغي استعمال دجاجة كاملة عند عمل سامجيتانغ  samgyetang، و هو حساء يقوم على الدجاج و نبات الجنسِنغ الصيني.
كما أن مؤسسة السياحة الكورية سوف توفر الكتاب مجاناً في 30 من مكاتبها، و مراكز معلوماتها السياحية عبر البحار، و المؤسسات المتعلقة بها في كوريا. و توفر أيضاً على موقعها في الأنترنت صيغة ألكترونية من هذا الكتاب، الذي يستطيع الناس الاطلاع عليه من خلال مواقع أنترنت أخرى مختلفة.
عن / korea.net