العدد(126) الثلاثاء 17/03/2020 (انتفاضة تشرين 2019)       الناصرية تنتفض.. إحراق مقار حكومية وإغلاق عدد من الطرق       متظاهرون يروون حكاياتهم: هكذا تحدّينا القمع والموت       حكاية شهيد..ريمون ريان سالم، صغير العمر كبير الفكر والروح والمسؤولية الوطنية!       متحف الدمع       هتافات رفض مرشحي الأحزاب تعود لساحات التظاهر       هل يساهم "كورونا " بشق صفوف الاحتجاجات وإيقاف المظاهرات والاعتصامات       بالمكشوف: "جرابيع" أمريكا       رياض أسعد.. الرصاصة تختار من لا يعرف الانحناء       الغارديان: الجماعات المسلحة تستخدم القتل والاختطاف لإنهاء الاحتجاجات    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :52
من الضيوف : 52
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 34383722
عدد الزيارات اليوم : 22377
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » الحريات اولا


هتافات رفض مرشحي الأحزاب تعود لساحات التظاهر

 ذي قار / حسين العامل
ما ان  تتسرب اسماء مرشحي احزاب السلطة لتشكيل الحكومة العراقية حتى تصطدم برفض  متظاهري ساحة التحرير وميادين التظاهرات الاخرى في المحافظات المنتفضة، اذ  سبق للمتظاهرين ان حددوا معايير وشروطا لقبول رئيس الوزراء الجديد، تتمثل  بالاستقلالية والكفاءة والنزاهة وعدم ازدواج الجنسية، رافضين بذلك اية  محاولة لإعادة تدوير عناصر الطبقة السياسية التي فشلت في حكم البلاد على  مدى 17 عاماً.


فبعد ان رفض المتظاهرون كل من السوداني وشكري والسهيل والعيداني ومحمد توفيق علاوي وغيرهم، عادوا ليعربوا هذه المرة عن رفضهم لنعيم السهيل الذي رشحته اللجنة السباعية المشكلة من الاحزاب الشيعية لاختيار مرشح آخر لمنصب رئيس الوزراء.
فعند ورود تسريبات عن اتفاق اللجنة السباعية على ترشيح نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نعيم السهيل لتشكيل الحكومة شهدت ساحة التحرير في العاصمة بغداد وساحات التظاهر في المحافظات المنتفضة فعاليات تصعيدية مساء الاحد ( 15 آذار 2020 ) للاعراب عن رفض ترشيحه، حيث انطلقت افواج متعددة من المتظاهرين في ساحة التحرير وهي تحمل صورا متعددة تجمع السهيل والمالكي موشومة بعلامة (X) في اشارة الى رفضه ورفض كل من يدعم ترشيحه، اذ يعتقد الكثير من المتظاهرين ان السهيل من الموالين لرئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي.
وقد ردد متظاهرو ساحة التحرير هتافات واهازيج من قبيل: (يا بغداد ثوري ثوري، خلي إنعيم يلحك نوري) و(يدنيه دوري دوري نعومي يلحك نوري) و(اهل الساحة وما يرضون، شلون ترشح واحد) و(بغداد افرحي وهلهلي، اليوم نسبيهم سبي) و(الحك عالباطل عليناه). ورفع المتظاهرون في ساحة التحرير صوراً للسهيل وبجانبه رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وكتب اسفلها "مرفوض نعيم السهيل، هنيئاً لأمير قطر لشرائه العراق من دون ثمن".
وسبق للمتظاهرين والمعتصمين في ساحات التظاهر ان حذروا من تجاهل مطالبهم وشروطهم التي حددوها لاختيار رئيس الوزراء الجديد وكابينته الحكومية، اذ ردد متظاهرو الشطرة يوم الاثنين ( 2 آذار 2020):
برهم نحذرك تغلط انت من جديد
وفتحها اذانك مو الف مرة نعيد
اختار اللي يرشحه الشعب، موش اللي يريده إلنَهَبْ
وإلما عجبنه انشلعه والله بتصعيد

***
واضح لعبكم عالشعب يالحزاب
ندري الجبير البيكم اكبر جذاب
كلكم بنفس الوضع، اله نشلعكم شلع
بيت الحمامة نرفض إيسكنه غراب
وكذلك ردد متظاهرو الشطرة يوم الاربعاء (4 آذار 2020 ) للتشديد على ترشيح شخصية مستقلة لمنصب رئيس الوزراء:
يحزاب يحزاب اسمعونه عدل، منريد منريد غير المستقل
فيما ردد متظاهرو الفهود خلال مشاركتهم في تظاهرات الشطرة في يوم السبت ( 29 شباط 2020 ):
بالشطره علت رايتنه بزود
وُصل لاذن الحرامي صوت الفهود
ما نقبل بعد واحنه النواطير، تحاصص للحزب والطائفة يصير
اذا ردوا نرد ونحط الحدود
بالشطره علت رايتنه بزود
كما ردد متظاهرو الشطرة في يوم السبت (29 شباط 2020 ) لفضح صفقات الاحزاب في الترشيح للمناصب الحكومية:
وي ذوله لا تترجه يستعدل حال
احزابهم عالمنصب تسوي اشكال
صارت اخذ وُطْنِي وياك، تِطِيني وترشح ذاك
كلمن يدورله وي زهره تذكار

***
يا شعب هو الفاسد شلون إيتوب
هم سامع انت بعمرك الماي يروب
والصدك رايد تغيير، من العرج كون يصير
ويبين بعنوانه شنهو المكتوب
وكان مصدر مقرب من أجواء المفاوضات ذكر يوم (15 آذار 2020)، أن "نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نعيم السهيل يتنافس مع ثلاثة من رؤساء الجامعات على منصب رئيس الوزراء". وأضاف أن "السهيل مطروح بقوة الان داخل المفاوضات السباعية للأحزاب الشيعية في منافسة مع 3 رؤساء جامعات احدهم من محافظة كربلاء". وأوضح أن " نعيم السهيل يحظى بقبول اطراف قوية داخل اللجنة السباعية"، لكنه أشار في المقابل إلى أن "هناك طرفا قويا جدا يعترض عليه داخلها".



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية