العدد(126) الثلاثاء 17/03/2020 (انتفاضة تشرين 2019)       الناصرية تنتفض.. إحراق مقار حكومية وإغلاق عدد من الطرق       متظاهرون يروون حكاياتهم: هكذا تحدّينا القمع والموت       حكاية شهيد..ريمون ريان سالم، صغير العمر كبير الفكر والروح والمسؤولية الوطنية!       متحف الدمع       هتافات رفض مرشحي الأحزاب تعود لساحات التظاهر       هل يساهم "كورونا " بشق صفوف الاحتجاجات وإيقاف المظاهرات والاعتصامات       بالمكشوف: "جرابيع" أمريكا       رياض أسعد.. الرصاصة تختار من لا يعرف الانحناء       الغارديان: الجماعات المسلحة تستخدم القتل والاختطاف لإنهاء الاحتجاجات    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :51
من الضيوف : 51
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 31650399
عدد الزيارات اليوم : 336
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » الحريات اولا


بالمكشوف: الكاتم ينتقم

 علاء حسن
رئيس الوزراء  المكلف محمد توفيق علاوي ، غرد وقال " اقتربنا من تحقيق انجاز تاريخي"  بتشكيل حكومة ،تضم وزراء من ماركة  المستقلين النزيهين الأكفاء التكنوقراط   ، الماركة مسجلة لدى الأحزاب المهيمنة على السلطة ، وهي سبب الخراب  المتراكم طيلة السنوات الماضية.


علاوي غرد وأطلق صفارة البداية ، وفي الوقت ذاته ناشد مجلس النواب المصادقة على حكومته حتى  تتشارك السلطتان التنفيذية والتشريعية في تحقيق الانجاز التاريخي ، فيما  لوحت السلطة الثالثة بمقاضاة من تحدث وصرح بوجود صفقات بيع حقائب وزارية في الحكومة الجديدة .  القضاء انتفض للدفاع عن عذرية الحكومة الجديدة وحراسة سريرها لحين دخول العريس لإنجاز المهمة التاريخية.
رئيس الوزراء المكلف يبدو واثقاً من الحصول على تصويت البرلمان لكابينته الوزارية ،وربما هو لا يعلم بما جرى في العاصمة الأردنية عمان حين تم افتتاح بورصة لشراء وزارات ومناصب سيكشفها القضاء إن كان جاداً في حراسة سرير الحكومة .
علاوي يعرف قبل غيره دهاليز العملية السياسية ، ويعلم متى يتحرك سياسي أحمق يستخدم المسدس الكاتم لتصفية الخصوم . تحقيق الانجاز التاريخي من وجهة نظر المكلف ،يمر عبر بوابة التفاهمات والتوافق والإذعان لشروط حامل السلاح ،هل استطاع علاوي حل مشكلة شائكة بعصا سحرية ؟ جلسة مجلس النواب  للتصويت على الكابينة الوزارية ستجيب على السؤال حين يفرض اللاعبون الكبار إرادتهم في تحديد مسار الحكومة الجديدة وبرنامجها ، أما الحديث عن عمرها وقدرتها على إجراء الانتخابات المبكرة ،ومحاسبة قتلة المتظاهرين  فسيكون مصيره في أدراج النسيان .
الشارع المنتفض رفض رئيس الوزراء المكلف علاوي ، واجه الكاتم المنتقم  بمزيد من الإصرار والثبات على إخلاء الساحة العراقية من قوى سياسية متورطة بجريمة اغتصاب وطن. في قاموس علاوي الانجاز التاريخي يعني كابينة وزارية بماركة الأحزاب ، تستنسخ الحكومات السابقة ، مع تهديد المعترضين بالكاتم المكلف بالدفاع عن النظام السياسي.
قاموس الشارع المنتفض حدّد مطالبه ، واختزلها بشعارات تردّدها ساحات التظاهر من أكثر من أربعة أشهر ، وصلت إلى الحكومة ومجلس النواب ورئاسة الجمهورية . رسالة المطالب واضحة حكومة  انتقالية ،حل البرلمان  انتخابات مبكرة بإشراف دولي . حاملو الكاتم المنتقم وصلتهم الرسالة أيضاً ،لكنهم  بذلوا جهوداً جبارة لمساعدة علاوي على  تحقيق الإنجاز التاريخي



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية