العدد(36) الاثنين 2019/ 09/12 (انتفاضة تشرين 2019)       فاقد الشيء لا يمنحه: حين يكتفي الرئيس بأن "يتابع باهتمام"!؟       تظاهرات غير مسبوقة للطلبة تتحدّى العنف وانتقادات حادّة للجان التحقيق       فنانو الناصرية يبعثون برسائل السلام والإعمار عبر لوحات جدارية       تقرير فرنسي: "مذبحة السنك" نقطة تحول في مسار حركة الاحتجاجات       اشتباك في شارع الرشيد       عباس.. ابن تشرين       الأوبزرفر تكتب عن "المساء الدامي في السنك": بعد ساعة من المذبحة.. "ميدان الدماء" يمتلئ مجدداً!       المثقفون: مفترقات زمن الحراكات الشعبية والثورات تجسد الدور الحقيقي للمثقف       جولة سريعة في معقل الحرية    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :51
من الضيوف : 51
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 29142775
عدد الزيارات اليوم : 27898
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » عراقيون


الإيقاعُ في أغنية ((جوز منهم))

 د. عبد الرضا علي
 هذه  الأغنيةُ موقّعة على (( الرمل)) وهو إيقاعٌ من بحورِ الطربِ التي تثير  النشوةَ في السامع، وقد طوّعها كاتبُها المرحوم الفنان خزعل مهدي(1928ـ  2012م)، وصاغ منها أجملَ لحنٍ شعبيٍّ عراقيٍّ في ستينيّاتِ القرن الماضي،  ولعلَّ المطربةَ عفيفة اسكندر لم ((تسلطن)) في أيّةِ أغنيةٍ من أغانيها كما  سلطنت في (( جوز منهم))


.... لكنَّ (( بحّةَ)) التوجّع التي في صوت ساجدة عبيد تلامس شغافَ قلوبِ الكثيرين من عاشقي الإيقاع الشجيِّ، وتحرّكها.
 جرت تشكيلات هذه الأغنية على تداخل تشكيلي الرمل المحذوفِ من التام:
فاعِلاتُنْ فاعِلاتُنْ فاعِلُن     فاعِلاتُنْ فاعِلاتُنْ فاعِلُن
و الرملِ المحذوفِ من المجزوء:
فاعِلاتُنْ  فاعِلاتُنْ    فاعِلاتُنْ فاعِلُن   
فضلاً عن استثمار الشاعر لتفعيلةِ الرملِ المقصور ((فاعلان))* التي تجيء في ضربه ، وإدخاله لها في الحشو، و اعتمادِ النهايات الموقَّعة على وحدة تفعيلته التامّة ((فاعِلاتُنْ)) لحنيَّاً، لكونِ هذا البحرِ مرناً في النظمِ، إلى جانبِ انسيابِهِ على اللسانِ انسياباً خفيفاً، مع وجوب مراعاة بعض المفردات الشعبيّة عند التقطيع بدمجِ بعضِ الحروفِ، أو بحذفِ بعضها الآخر كما في ((شلون = شون))، والانتباه إلى التداخل الإيقاعي أحياناً بين الخلل السمعي، والخلل العروضي كما في جملة(( شلك عدهم)) فهي في الإيقاع السمعي ((فاعلاتن))، لكنّها في التقطيع العروضي ((مفاعيلن)) وذلك بسبب ميلِ اللغة المحكيّة إلى السواكن، والابتعاد عن المتحرِّكات.
يا أيها الناسُ : الكونُ مبنيٌّ بناءً موسيقيّاً ((كما يقول فيثاغورس))، فما لكم تعافون الموسيقى وهي غذاءُ الروحِ إلى ما ليس منها؟؟؟.
وإليكم تقطيع الأغنية إيقاعيّاً :
جوز منـهم لا تعاتبهم بعـد     
فاعِلاتُنْ  فـاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
شـلك عدهم ناس ماإلهم عهد   
مفاعيلن  فـاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
شون جازونا بهجر وبلا عذر
فـاعِلاتُنْ  فاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
تالي باعونه بسـعر ماينذكر
فـاعِلاتُنْ  فاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
هاي هم قسمةْ وعد        
فـاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
جوزِ منْـــهُمْ
فــاعْ لاتُــنْ
 *****
إحنا ربينا وتعبنا وشفنا لوعات وســهر
فـاعِلاتُنْ فـاعِلاتُنْ  فاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
واحنا دارينا وشربنا كاس مر مـن الزهر
فـاعِلاتُنْ فـاعِلاتُنْ  فاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
من هواهم ذاب قلبي وشيبت
فـاعِلاتُنْ  فاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
من جفاهم ألف موضوع كتبت
فـاعِلاتُنْ  فاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
يظلمون لكن بعيني شفــت
فـاعِلانْ  فاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
يعلم الله شكثر من شوفي حزنت
فـاعِلاتُنْ  فـاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
يشهد الله شكثر من شوفي حزنت
فـاعِلاتُنْ  فاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
هاي هم قسـمةْ وّعد
فـاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
جوزِ منْـــهُمْ
فــاعْ لاتُــنْ
*****
بس حجي العالم كسبنا وبالعكس دار الدهر
فـاعِلاتُنْ فـاعِلاتُنْ  فاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
صار للعذال حبنا وحصَّلِ الواشـي خبر
فـاعِلاتُنْ فـاعِلاتُنْ  فاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
من هواهم ضاع دربي وتيهت
فـاعِلاتُنْ  فاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
من جفاهـم ألْـفِ نمَّامِ سمعتْ
فـاعِلاتُنْ  فاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
يظلمون لكن بعينـي شفـت
فـاعِلانْ  فاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
يعلم الله شكُثْرِ من شوفي حزنت
فـاعِلاتُنْ  فـاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
يشهد الله شكُثْرِ من شوفي حزنت
فـاعِلاتُنْ  فـاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
هاي هم قسمةْ وّعدْ
فـاعِلاتُنْ  فـاعِلنْ
جـوزِمنْـهُمْ
فـاعِـلاتُنْ
*****
(*) القصرُ علة، وهي حذفُ ساكن السبب الخفيف في ((فـاعِلاتُنْ)) وتسكينُ متحركهِ فتصير ((فاعلاتْ)) بتسكينِ التاءِ، وتنقل إلى  ((فاعِلانْ)) المساوية لها بالحركاتِ والسكنات، كما في ((يظلمونْ = فاعلان)).



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية