العدد (4492) الخميس 22/08/2019 (كامل شياع)       كامل شياع: هاجس الهوية ومصباح ديوجين       حقيقة مكتومة بأختام حمر       رصاص ممنهج بلا عقاب       البناؤون .. (الى كامل شياع)       احــلام كــامــل شـــياع       خواطر حرب على حرب       إرادة الذاكرة: اليوتوبيا معياراً ثقافياً       من قتل كامل..؟؟       كما رآهما كامل شياع    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :36
من الضيوف : 36
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 26890616
عدد الزيارات اليوم : 7988
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية


من ذكريات صيانة الدور التراثية في شارع حيفا

هشام المدفعي
ونحن نقترب من  انجاز شارع حيفا ,لفت انتباهي وجود بعض الدور التراثية في شارع حيفا ومنطقة  باب الشيخ التي لم تدخل في مناهج التطوير وان كان رفعة الجادرجي قد اجرى  لها دراسات مسوح سابقة , الا ان حقيقة توقف الصرف بالدولار قد ادى الى توقف  اعمال مشروعين مهمين هما مشروع سكن حول المرقدين في الكاظمية والاخر حول  الحضرة الكيلانية وضعت تصاميمها من قبل استشاري التراث "جون وارن" ونفذت  منها اعمال السراديب وتوقف العمل بمستوى الارض الطبيعية .


فاتحت امين العاصمة بهذا الموضوع , وانتبه الى ضرورة معالجة هذه الدور بشكل او اخر. طلبت منه ان يفاتح رئاسة الجمهورية للموافقة على تخصيص مبالغ لهذا العمل ,الا انه تردد في موضوع المفاتحة . ونحن نتجول في شارع حيفا بموجب جولاتنا الاعتيادية  ومراقبة  تقدم الاعمال . طلب مني ان نباشر بالعمل على الدور التراثية ونكملها من احتياطيات شارع حيفا.
فكرة تجديد الدور التراثية تعتمد على مبدأ الحفاظ على التراث والحفاظ على معالم الحياة في بغداد خلال حقبات الحكم الوطني وما قبله ولتكون هذه الدور نماذج يقتدى بها الاخرون في الحفاظ على التراث وان تكون دروس لطلاب العمارة والهندسة للاطلاع على المواد الانشائية المستعملة في البناء خلال تلك الحقبات من الزمن.
وجهنا دعوة الى المقاولين وتم اختيار الشركة البنغالية التي عملت معنا سابقاً. وعند طلبي من مدير عام هذه الشركة تخفيض اسعاره نوعا ما ... قال ...سيدي ..اني مستعد لذلك ولكن ابين ان العمال البنغاليين سعيدون جداً في العمل على الدور التراثية في باب الشيخ وحيفا , لانهم يعتبرون وجودهم في القرب من ضريح الكيلاني هو امر اقرب الى القدسية وانهم مستعدون للعمل بدون اجر , وان شركتنا قررت ان نعمل على هذا المشروع وعند تحقيق اي ربح في النتيجة نقوم بالتبرع به الى مؤسسة وقف الكيلاني. لذا وقعنا العقد وباشر المقاول بالعمل.
بدأ المقاول بالعمل على الدور التراثية في منطقة جامع الكيلاني في باب الشيخ وشارع حيفا .باشر المقاول بتفكيك جميع مكونات الدور من ابواب وشبابيك وحمامات ومرافق وكهربائيات والاجهزة التي امكن تفكيكها .
وبدأ العمال بتنظيف الاخشاب والحديد ورفع الالوان  القديمة وتصليحها وتجديدها ان تطلب ذلك او ابدال بنفس الشكل والنوع للأجزاء المطلوبة وبالاشكال التراثية نفسها ,تم تبديل الكاشي المتصدع بصناعه كاشي بنفس الالوان والنوعيات الاصلية .لم تبق من الدور التراثية اي قطعة او جزء قديم لم يتم صيانته وتجديده او تبديله بنوع متشابه .
ثم قام المقاول بتجميع كل الاجزاء المفككة وتبديل الخدمات بنوعيات حديثة تناسب الدور التراثية والاستعمال .فحصت شبكات الخدمات وانجزت الاعمال خلال فترة (9) اشهر تنسجم مع فترة انجاز وافتتاح شارع حيفا .
لايمكن ان تنتهي اعمال صيانة وتجديد الدور التراثية , دون ان نفكر باشغالها والجهة التي تستفيد منها وتحافظ عليها .وبعد التذاكر مع امين العاصمة تم تخصيص بيت السويدي ليكون مركزاً للمخطوطات القديمة وبيت توفيق محمود ليكون المركز العراقي الايطالي لصيانة الاثار وخصصنا دور الظاهر ليكون احدها لنادي العمارة والاخر الي هيئة صيانة الاثار في الجامعة العربية التي يرأسها د.طارق مظلوم ,كما تم تخصيص بعض الدور لاستعمالات رئاسة الجمهورية . وهكذا بقيت هذه الدور التراثية رموزاً جميلة تمثل عدداً من الافكار والمفاهيم المعمارية في العراق .
قمنا بعدئذ مع الاستشاري "جون وارن" بإصدار كتاب باسم امانة العاصمة يتضمن جميع خرائط وتفاصيل هذه الدور ليكون مرجعاً لطلاب العلم والمعرفة من المهتمين.

عن مذكرات الاستاذ المدفعي ( نحو عراق جديد ..
سبعون عاما من البناء )



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية