العدد (4299) الاربعاء 24/10/2018 (الحسين في الأدب العربي)       واقعة الطف في المسرحية العربية       بطلة كربلاء.. السيدة زينب       الحسين يكتب قصيدته الأخيرة...       العلايلي وثورة الحسين       فلتذكروني بالنضال..       العدد(4297) الاثنين 22/10/2018       ابراهيم صالح شكر في ايامه الاخيرة.. كيف كان شبح السبعاوي يلاحقه؟       25 تشرين الاول 1920..تأليف اول وزارة عراقية في رسائل (الخاتون)       20 تشرين الاول 1950 افتتاح جسر الصرافية الحديدي    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :21
من الضيوف : 21
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 22625930
عدد الزيارات اليوم : 1173
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » عراقيون


أحمد مطلوب عالم اللغة والأدب والفولكلور البارز

باسم عبد الحميد حمودي
أبواب  الأستاذ الدكتور أحمد مطلوب الرفاعي معروفة للجميع، إذ هو المبرز في علوم  اللغة وفقهها وأساليبها وبيانها وبديعها، وهو سنديانة البلاغة العربية  وأستاذ أساتذتها اليوم، وهو المعجمي الكبير الذي لايدانيه أحد اليوم، وقد  فقدنا المخزومي وإبراهيم السامرائي بالأمس، كما فقد العرب القدامى الجرجاني  والأصمعي وأضرابهما.


السؤال هو: ما الذي يجمع عالم اللغة الكبير، أحمد مطلوب (كما يحب هو أن يلفظ اسمه دون ألقاب) بالتراث الشعبي والثقافة الشعبية، وهوصاحب مؤلفات من نوع:
- معجم مصطلحات النقد الأدبي
 -معجم المصطلحات البلاغية وتطورها
- عبد القاهر الجرجاني
 -البلاغة العربية
- معجم شواهد البلاغة العربية
وهو من كتب عنه تلامذته كتباً وأطاريح مثل:
-  جهود د. أحمد مطلوب في تجديد البلاغة العربية للأستاذ الدكتورعبد الحسين مبارك
 -الخطاب المطلبي في الحديث الشريف للدكتورة هناء محمود شهاب وسواها كثير.
وهو أيضاً رئيس المجمع العلمي العراقي والحائز على جائزة الملك فيصل العالمية في علوم البلاغة العربية، وعضو المجامع اللغوية المتعددة في العالم.
يظل السؤال قائماً: ما علاقة عالم اللغة الكبير بالفولكلور؟
 الجواب واضح وضوح الشمس فحسب أستاذنا مطلوب أن صنع لنا كتابين جليلين هما (معجم الملابس في لسان العرب) ثم (الملامح الاقتصادية في رحلة ابن بطوطة) وحسبه هذا.
وإذا كان عنوان الكتاب الأول واضحاً من ارتباطه بالازياء والالوان والأطرزة والصنعة وتنوعات الملابس وتسمياتها، فإن الكتاب الثاني في أدب الرحلات لا يقف عند الشؤون الاقتصادية للرحلة البطوطية، بل درس فيه سيرة ابن بطوطة، محمد ابن عبد الله اللواتي بشكل تفصيلي، ثم درس طرق رحلته في الفصل التالي وخصّص الفصل الثالث لشؤون التجارة من أسواق ومكاييل ونقود وأسعار، وجاء الفصل الرابع عن الحاصلات الزراعية والحيوانات والمعادن وأصول الجباية زمن الرحلة، فيما اختص الفصل الخامس بـ(الصناعات) من أدوات الى ألبسة الى عطور.
ويعد الفصل السادس من الكتاب الذي جاء تحت عنوان (المعاش) بحثاً مثمراً في بابه درس فيه أستاذ البلاغة الكبير: الأطعمة والألبسة والأشربة زمن الرحلة في المدن والدساكر التي عايشها ابن بطوطة في رحلته.
أحمد مطلوب بهذا يقدم درساً تعليمياً كبيراً في دراسة مواد الثقافة الشعبية القديمة بأسلوب معاصر يشد إليه كل قارئ، يقدر جهداً كبيراً كهذا ويفرح به.
ولد أحمد مطلوب الرفاعي الحسيني في تكريت في 25 تشرين الأول عام 1936، وحصل على الدكتوراه في كلية الآداب – جامعة القاهرة عام 1963 في علوم البلاغة بمرتبة الشرف، وترأس تحرير مجلة (الأقلام) في الستينيات، وصار وزيراً للثقافة عام 1967 لفترة قصيرة زمن الرئيس عبد الرحمن محمد عارف قبيل عودته الجامعة أستاذاً وعميداً ومشرفاً على الدراسات العليا في علوم الأدب واللغة.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية