العدد (4328) الاربعاء 12/12/2018 (بول ريكور)       بول ريكور من اليتم إلى الأسر.. سيرة موجزة للفلسفة       حياة بول ريكور: يتمٌ.. وأسرٌ.. وتأويل..       بول ريكور ورحلة البحث عن المعنى عبر التأويل       درب بول ريكور "العابرة للاستعارات والمعاني"... من نقد البنيوية إلى التأويل       بول ريكور ورواية التاريخ       العدد (4325) الخميس 06/12/2018 (إالهام المدفعي)       المدفعي روحية الموروث الغنائي العراقي بأنغام معاصرة       الهام المدفعي.. نموذجا       عن المدفعي: مالي شغل بالغناء…أتحدث عن بغداد    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :30
من الضيوف : 30
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 23255590
عدد الزيارات اليوم : 1443
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق منارات


والت ويتمان.. شاعرٌ يبقى معنا

الكتاب: عن ويتمان
تأليف: س. ك. ويليامز
ترجمة : ابتسام عبد الله
هل  بإمكان الناس في هذه الأيام الكتابة مثل والت ويتمان؟ تلك الأحاسيس  المتدفقة تجاه العالم. وكما قال أحدهم قبل أيام،"إنني أقرأ شعر ويتمان  وكأنني لا أقرأ شاعراً كتب في القرن العشرين."
قصائده تمنح نفسها لنا كليةً، وهو حتى إن كتب عن الموت، فإنه يفعل ذلك وكأنه يحتضن محباً.


 يالتكامل أحاسيسه، وبالذات روحه نسبة إلى شعراء اليوم. ومن يكتب بتلك المشاعر، لا يقدر إلاّ محاولة تقليد ويتمان. بإمكان ألن غينسبرغ أن يكون واضحاً ومسرفاً في التعبير عن عواطفه، ولكنه كان متأكداً من معرفتنا إن ويتمان كان القوة الخفية، ولذلك اختار بعدئذ أسلوبه الخاص. فرانك أوهارا قد يكون حميماً مع القارئ، ولكن عمله جذاب وذكي. إن هذا الكتاب الصغير، الذي جاء في السلسلة التي يكتب فيها كاتب عن آخر، يقترب جداً من الشاعر الرمادي بفرح وحرية تناسبه، عبر عدة مقالات وأفكار خاطفة. ويستولي ويليامز على تلك المشاعر الاستثنائية التي لدى القارئ المتابع لأعمال ويتمان، والتي أصبحت جزءاً من الإنسانية وما بعدها. وفي إحدى تلك المقالات يتحدث المؤلف عن حرف (I) بطريقة لم يفعل بها غيره مطلقاً بالنسبة للقصائد الغنائية. ويتناول ويليامز بعض اللمحات من حياة ويتمان. هل كان شاذاً، أم مزدوج الميول؟ من يدري! خاصة ان الناس بدأوا يتعاملون مع هذا الموضوع بشكل مختلف في الوقت الحاضر. هل أصيب يوماً بخيبة أمل من قرّائه؟ أجل، وخاصة عندما أحبّوا،"أوه، كابتن،كابتن!". ولكن هذا الكتاب يُقرأ ويفسّر مثل شخص، وقع في حب الموسيقى، وهو مقبل الآن على غرف ألحانه المفضلة وحينما يفعل ذلك، يتحدث ويهز ذراعيه ويرقص. وحتى إن كان القارئ لا يحب ويتمان يقف ضده (ولا يعرف ما الذي يفتقده)، فإنه سيحب طريقة وأسلوب حب ويليامز له، وكأنه يكتشفه للمرة الأولى، وبنفس فيضان الدهشة المتواصلة لشخص غير مصدق

عن/ الديلي تليغراف



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية