العدد (4181) الخميس 26/04/2018 (خليل الرفاعي)       خلیل الرفاعي.. والفن الشعبي       خليل الرفاعي.. لمحات وشهادات       خليل الرفاعي.. أخذها كوميديا في كوميديا من زقزوق إلى "أبي فارس"       الرفاعي : كان أول احتراف عام 1945 في مسرحية "وحيدة العراقية"       خليل الرفاعي.. الحضور المبدع       خليل الرفاعي حطّم العود امتثالاً لرغبة والدهِ       لقاء صحفي مع الفنان خليل الرفاعي سنة 1971       العدد (4180) الاربعاء 25/04/2018 (نوال السعداوي)       في شقة نوال السعداوي    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :19
من الضيوف : 19
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 20333532
عدد الزيارات اليوم : 3683
أكثر عدد زيارات كان : 33537
في تاريخ : 15 /03 /2017
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق منارات


أمارتيا كومار سن وحق الشعوب في العدالة والتنمية والحرية

ولد في الثالث من تشرين الثاني  عام  1933 ولدفى دكا عاصمة بنغلادش وكان والده أشوتوش سن أستاذ الكيمياء في  جامعة دكا. ودرس في كلية الرئاسة في كلكتا ثم في كلية ترينيتي في كمبردج،  وكذلك في جامعة دلهي ومدرسة لندن للاقتصاد وجامعة أكسفورد وجامعة هارڤرد و  M.I.T. وستانفورد وبركلي، وكورنل.


 درس والرياضيات، والفيزياء، قبل الاستقرار على الاقتصاد ولقد بدأفى دكا، في مدرسة سانت كريكوري. ولكن سرعان ما انتقل إلى سانتينيكيتان في مدرسة طاغور وتأثر بالحضارة الهندية والتنوع الثقافي والتباين الواسع في الهند.
في 1941 ظهرت أعمال القتل الجماعى التى تدعمها السياسات الطائفيه واجتاحت الهند في انحاء كثيرة من الاربعينات. مع الهندوس والمسلمين والسيخ. وفي عام 1953، كانت المجاعة في البنغال منذ عام 1943 حيث لقي مليونين أو ثلاثة ملايين شخص حتفهم، (أقصى مظاهر الفقر في شكل مجاعات) عمل بكلية دلهي للاقتصاد خلال 1960-61 وزار MIT. وكلية ترينيتي ويذكر في سيرتة الشخصية"استفدت كثيرا من المحادثات مع بول سامويلسون وروبرت سولو، وفرانكو موديلياني ونوربرت وينر، وفي عام 1963، قررت مغادرة كلية كمبردج، ووصلت إلى دلهى حتى اصبحت استاذ الاقتصاد في كلية دلهي للاقتصاد و في الوقت الذي تركت نيودلهى في عام 1971 انضم إلى مدرسة لندن للاقتصاد وأغرقت نفسي بكامل طاقتها في نظرية الاختيار الاجتماعي في الدينامية الفكرية وفي دراسة العلاقة بين اختيار النظرية الاجتماعية وغيرها من المجالات في الاقتصاد. من دلهي إلى لندن وأكسفورد، بعد الاختيار الجماعي والرفاه الاجتماعي الصادرة في عام 1970

حصل جائزة نوبل للاقتصاد  عام 1998 قد استطاع الاقتصادي الهندي بما قدمه أن يترك لبلاده أثراً في سجل الحائزين على جائزة نوبل، وخلال مسيرة حياته الممتدة إلى الآن وقد تجاوز سنه الواحد والثمانين، كرّس نفسه لدعم قضايا الفقر والمجتمع، كما أنه أغنى علم الاقتصاد بأبحاثه ومؤلفاته المنشورة، لم يهتم بنيله الجائزة بقدر ما سُرّ بأنها أعطته منبراً  ليقدم من خلاله أفكاره ونظرياته،، ويسعى لخدمة مشاريعه الفكرية والاجتماعية.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية


     القائمة البريدية