العدد (4045) الخميس 19/10/2017 (مؤيد نعمة 12 عاماً على الرحيل)       النجم مؤيد نعمة       مؤيد نعمة.. بلاغة الكاريكاتــير وحدَّته القاطعة       في ذكرى مؤيد نعمة       مؤيد نعمة.. عبقري من العراق       الحوار الاخير للراحل مؤيد نعمة: الكاريكاتير فن المستقبل       شجاعة مؤيد نعمة وصورته التي غابت       الرسام العراقي مؤيد نعمة: العراق يمتلك خصوصية «متفردة» في فن الكاريكاتير       مؤيد نعمة.. قراءة في خطوطه النبيلة المشاكسة       نبــوءة مؤيــد نعمـــة    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :25
من الضيوف : 25
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 17910917
عدد الزيارات اليوم : 3031
أكثر عدد زيارات كان : 33537
في تاريخ : 15 /03 /2017
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية


الأعظمية تاريخها وأبرز معالمها

مرهون الصفار
سميت الأعظمية بإسمها هذا نسبة الى الامام الأعظم أبي حنيفة النعمان (رضي) وتسمى أيضاً الحضرية، توفي أبو حنيفة عام 150هـ و767م وتوفيت سنة 173هـ 789م الخيزران ودفنت فيها الياقوتة بنت المهدي وقد نسبت المقبرة للخيزران لأنها زوجة الخليفة والدة خليفتين.. لقبر أبي جنيفة حظوة عظيمة من الوجهة التخطيطية ( الطوبوغرافية ) وذلك لأنه من المواقع القليلة التي لازالت باقية في بغداد الشرقية ويعود تاريخها الى عهد الخليفة المنصور وقد سميت المدينة باسم هذا الفقيه ..


 موقعهــا
تقع الاعظمية في شمال بغداد وهي شبه جزيرة تحيط بها المياه من جهاتها الثلاثة ذات جو رطب وهذه الطبيعة البهيجة كانت تغري أثرياء بغداد وأعيانها بالتوجه إليها في فصل الصيف للتمتع بجمالها ولقضاء فترات من الراحة والاستجمام في قصورها الشامخة المطلة على نهر دجلة وليس في بلد أكثر نضارة وبهجة وأنقى هواء من الاعظمية
مكانتها العلمية
الأعظمية كعبة طلاب العلم  وأزهر الرافدين، وتلك صبغتها العلمية التي تتمثل بمدرسة أبي حنيفة ( رضي ) التي تلقى فيها الغذاء الروحي والعقلي والعلمي تلامذة كثيرون حتى نشأ فيها مفسرون ومحدثون ومتكلمون كبار اشتهروا في العالم الاسلامي ومنهم الفقهاء والكتاب والادباء الشعراء ومؤرخون وسلك بعضهم مسلكا عسكريا ومدنيا كما ازدهرت بكثير من الكليات والمعاهد والثانويات والابتدائية والنموذجية ..

الناحية الدينية
الأصل فيها إذ هي عين لعلوم الدين والفقه واللغة العربية وآدابها حتى أضحت بمدارسها حاملة مشعل الثقافة والنور في الشرق والمدنية والحضارة الانسانية واشعاع العلوم المتصلة بحياة الانسان وأبناؤها يدينون بالإسلام وجلهم على المذهب الحنفي وذلك مبعث بطولتهم وسموهم واعتزازهم بوطنهم إذ العقيدة كانت وما تزال تذكي شعلة الحماس فيهم حتى ارتفعوا الى قمة المجد والنصر ، وقد شيدت قديما وحديثا فيها مساجد كثيرة وتكايا يذكر اسم الله فيها مما جعل سكانها يشتهرون بالدين والخلق الحسن وحسن الجوار واكرام الضيف والمعاملة الطيبة والاعتزاز بالاسلام والعروبة المطعمة بالدين الحنيف ..

مكانتها الاجتماعية
تتبوأ الاعظمية مكانة مرموقة من جميع النواحي الاجتماعية لذا سرعان ما اتسعت ونمت نموا ملحوظا واتساعا ملموسا فغصت بالمنازل والأسواق والعمارات والقصور الجميلة والمساجد الفخمة التي تناطح مآذنها السحاب وبالبساتين والحدائق والساحات ودور الثقافة والمكتبات العامة فضلاً عن اتخاذها مركز القيادة للحركة الاسلامية العربية حتى ازدهرت وازدحمت بالسكان فبلغت نفوسها 191 ألف نسمة وتحولت ادارتها الى قائممقامية تضم ناحية الراشدية وذلك بعد ثورة تموز تضم الفحامة والجلاعطة وأبا دالي والعنافصة والدباغية والداودية كلها تابعة لناحية الراشدية.. وقد بنيت في حدود الأعظمية عدة مدن منها مدينة الشعب والقاهرة والجزائر وجميلة والصليخ الجديدة وكلها عامرة بالسكان

احياء الاعظمية
الأحياء الأربعة التي تعتبر المنطقة القديمة في الأعظمية هي السفينة والحارة والنصة والشيوخ .. وما حولها اليوم يعتبر امتدادا لها كرأس الحواش وشارع عمر بن عبد العزيز وشارع الضباط وأحياء الشماسية والوزيرية والعيواضية و راغبة خاتون و شارع المغرب. مساحة الأعظمية حوالي 27 كيلومترا مربعا ( عدا الراشدية والفحامة والزهور التابعة إداريا للاعظمية ) . الكثير من المعلومات المفيدة عن الاعظمية من حيث تاريخها وشخصياتها وثقافتها واهم الاماكن فيها وفنانيها :

الوزيرية
منطقة تقع في وسط بغداد جنوب منطقة الاعظمية وسميت بالوزيرية لانه كان يسكنها الوزراء ... وهي تتبع قضاء الاعظمية من الناحية الادارية ..
وتقع الوزيرية قريبا من منطقة الكسرة ويقع فيها عدة مدارس مشهورة في بغداد مثل المدرسة المأمونية التي درس فيها الملك فيصل الثاني والعديد من علية القوم

راغبة خاتون
تعتبر منطقة راغبة خاتون من المناطق العريقة في بغداد ويعود تأسيسها إلى العهد العثماني وسميت كذلك نسبة إلى السيدة راغبة التي كانت ذات نفوذ كبير وتملك الاراضي في المنطقة ..
ومنطقة راغبة خاتون اليوم تعتبر جزءا من مدينة الاعظمية. وهي تضم اجزاءا من حي الشماسية ومن حي المغرب , وفيها العديد من المساجد والجوامع والمحال والاسواق , وقد ذكر موقع الاعظمية الاول الكثير عن منطقة راغبة خاتون وتناول معلومات عنها وعرض كذلك صورا عنها .
ومن أبرز شوارع منطقة راغبة خاتون الرئيسية هي شارع الضباط وشارع الكمب , ومنطقة راغبة خاتون اليوم محاطة ( كباقي مناطق الاعظمية ) بسور معروف يسمى " جدار الاعظمية " .

شــارع الـمـغـرب
يقع شارع المغرب ضمن مدينة الاعظمية .. وهو يربط بين تقاطع الرباط وتقاطع المغرب .. ويقع على جانبيه محال واسواق كبيرة ويشتهر بمكاتب وعيادات الاطباء والمستشفيات والمختبرات الطبية ..الحي الذي يقع فيه شارع المغرب يسمى " حي المغرب "
ويشتهر شارع المغرب بوجود قاعة الرباط (قاعة الشهيد عثمان العبيدي " وكذلك ملعب الكشافة .. وغيرها ...

الجوامع والمساجد في مدينة النعمان
يوجد في الأعظمية وضواحيها الكثير من الجوامع والمساجد ....منها :-

* جامع الإمام الأعظم
(أبي حنيفة) :
جامع الإمام الأعظم أو جامع أبي حنيفة النعمان هو أحد المساجد والمدارس التاريخية في مدينة بغداد. المنطقة حول الجامع تدعى الأعظمية نسبة إليه وتقع في شمال بغداد على جهة الرصافة ويقابلها منطقة الكاظمية نسبة إلى حضرة الإمام موسى الكاظم الذي يقع فيها. بني المسجد عام 375 هـ بجوار قبر أبي حنيفة النعمان ...
* مسجد الشيخ جلال :
( وهو الشيخ جلال الدين محمد بن الشيخ محمد الحنفي الكوفي ) ،يقع في سوق الأعظمية الكبير القديم.
* مسجد ملا خطاب :
وهو في الحقيقة جامع محمد الجلبي الأعظمي وكان امامه الملا خطاب، ويقع في محلة الشيوخ .
* مسجد نوح :
يقع في رأس الجسر وقد نقض عند بناء الجسر القديم سنة 1925م ( ويعود الى عائلة نوح بالأعظمية ).
* مسجد الشابندر :
يقع في محلة السفينة، بني عام 1357هـ(ويعود الى محمود الحاج محمد سعيد الشابندر).
* مسجد حسن بك :
يقع بمحلة السفينة ( قرب شارع سعدة ).
* جامع الحاج صالح أفندي :
يقع في محلة السفينة قرب الجسر القديم ، بني عام 1959م.
* جامع نداء الأسلام :
يقع في محلة راغبة خاتون شارع أبي طالب ،مقابل معهد القضاء .. بني عام 2001م.
* جامع الدهان :
ويقع قرب ساحة عنتر في محلة نجيب باشا مقابل ثانوية الحريري للبنات ، بني عام 1953م.
* جامع العساف :
ويقع في شارع الضباط - راغبة خاتون .. بني عام 1956م.
* مسجد عائشة الحيدري
* جامع عبد الهادي العاني :
يقع في الوزيرية مقابل كلية التربية قرب معمل القطن،بني عام 1963م.
* مسجد سبع ابكار:
يقع في الصليخ - سبع ابكار ،بني عام 1965م.
* جامع الرواس :
يقع في حي القاهرة ، بني عام 1964م.
* جامع الصليخ الجديد (الفرقان) :
بني عام 1965م.
* جامع الامام علي :
يقع قرب ثانوية كلية بغداد ، بني عام 2005م.
* جامع العمري :
في الوزيرية قرب المجمع العلمي ، بني عام 1965م.
* مسجد بشر الحافي :
( والأصح هو بشر الحنفي ) ، ويقع في محلة الحارة.
* مسجد الحاجة نشمية :
يقع في بداية شارع عشرين .. بني عام 1939م.
* مسجد الحاج ارزوقي العنبر :
ويقع في محلة الشيوخ قرب شارع عمر بن عبد العزيز، بني عام 1954م.
* مسجد راغبة خاتون .
* جامع الصديق :
قرب ثانوية كلية بغداد ، أنشئ عام 1965م.
* مسجد الراوي :
ويقع قرب مستشفى النعمان ، بني عام 1954م.
* مسجد ومدرسة الحاجة هيبة خاتون :
يقع على شارع الامام الأعظم ( مهجور ) وبني عام 1918م.
* مسجد فخام :
( ابن الحاج انيس ) يقع قرب شارع عشرين ، وبني عام 1948م.
* مسجد الحاج نعمان :
يقع في محلة النصة ( بين شارع عمر وش.عشرين ) وبني عام 1980م.
* مسجد الحاجة خديجة :
مقابل حديقة النعمان ..
* جامع الصليخ :
بني عام 1952م.
* مسجد الأنبياء :
يقع في بداية شارع الضباط..بني عام 2000م.
* جامع عادلة خاتون .
إن أول مدرسة رسمية افتتحت في الاعظمية بعد سقوط الحكم العثماني عام 1917 كانت " مدرسة الاعظمية الابتدائية " وقد افتتحت في محلة النصة ( دار الحاج محمد مهيدي) والد السيد عبدالهادي أفندي وسيد نعمان .
وافتتحت أول مدرسة للبنات بداية الثلاثينيات من القرن الماضي هي مدرسة " الخنساء الابتدائية للبنات " وتقع في بيت سيد نعمان الحاج محمد الاعظمي في محلة النصة .
أما المدارس المتوسطة فان أول مدرسة متوسطة افتتحت عام 1939 في بناية " ثانوية الاعظمية للبنات حاليا " .. ثم انتقلت إلى بنايتها الحالية قرب المقبرة الملكية



المشاركة السابقة : المشاركة التالية
الكاتب: top3rab
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الثلاثاء 10-01-2012 01:19 مساء ]

الكاتب: top3rab
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الثلاثاء 05-02-2013 12:22 مساء ]



     القائمة البريدية