العدد (4377) الخميس 21/02/2019 (صلاح جياد)       صلاح جياد ..من اقطاب الفن العراقي المعاصر       نظرة في رحلة صلاح جياد مع اللوحة       في التشكيل العربي المعاصر.. ثراء التعبير عند الفنان صلاح جياد       صلاح جياد ظاهرة نادرة       صلاح جياد       صلاح جياد .. الرسوخ التشكيلي ثياب الحداثة       العدد (4376) الاربعاء 20/02/2019 (دون ديليلو)       دون ديليلو ..حين تحدد الصدفة مصائرنا       الروائي الأميركي دون ديليلو.. 39 عاماً بعيداً عن الضوء    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :34
من الضيوف : 34
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 24207897
عدد الزيارات اليوم : 15147
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق منارات


علــي حســين
قال انه اصبح  كاتبا لأنه شاهد وسمع وأحس بكل الأحداث الكبيرة والخطيرة التي تجمعها  باستمرار مدينته نيويورك . دون ديليلو المولود في العشرين من تشرين الاول  عام 1936 لاسرة من اصول ايطالية ، عاش وسط عائلة  تتكون من ثلاثة عشر فردا  في منزل صغير ، عملت والدته خياطة ، وكان والده ، الذي وصفه بأنه "رجل من  ذوي الياقات الزرقاء " موظفا بسيطا في شركة للتامين ..


ترجمة منى مدكور
أجرت صحيفة  «وول ستريت جورنال» لقاء نادراً مع الروائي والكاتب المسرحي الأميركي دون  ديليو بمناسبة صدور روايته الجديدة «نقطة النهاية»، حيث بادر إلى الاعراب  عن اعتقاده بأن الكتاب يرصدون الآتي قبل أن يستشرفه الآخرون.
وأشار إلى  أن سوق النشر العالمي اليوم أقل اتساعاً مما كان عليه قبل أربعين عاماً،  وألقى الضوء على جوانب مختلفة في روايته الجديدة، وقال إنها اشارة إلى  الأشياء أكثر مما هي اكتشاف لأغوارها. وفيما يلي نص الحوار


 هيثم حسين
يحاول الأميركيّ  دون ديليلو أن يقدّم في روايته «فنّانة الجسد»،  رؤية ما بعد حداثيّة  للحياة، حيث فنّانة تتحدّى بعملها الجسديّ وسياحاتها النفسيّة حدود الجسم  الفيزيقيّة. فنانة تواجه تحدّياً مُقلقاً، تشعر بالغربة المتعاظمة في  داخلها، ترتحل في الزمن والحبّ وكلّ مدركات الإنسانيّة، ثمّ تكتفي بعالمها  الصغير المحدود، تستمتع باستعادتها الأحداث وتتألّم في الوقت نفسه لتلك  الاستعادة، تعبّر حالتها عن عبثيّة غير مجدية.


روجيه عوطة
ليست رواية  “فنّانة الجسد” لدون ديليلو، الصادرة بالعربية عن “دار المدى” ترجمة أسامة  منزلجي، نصاً إيروتيكياً، يحتفي بالجسد ورغباته فنياً. الكتلة الجسدية في  الرواية ضائعة، وإيروسيّتها مبهمة، نتيجة الإلتباس الذي يتقدم في النص على  العناصر الكتابية الأخرى. يوظف الكاتب الإختلاط في حبك قصة لورين هارتكه،  التي يتوفى زوجها، المخرج السينمائي راي روبلز، فتقضي الأيام من بعده  مستكشفةً جسدها في سياق من الغرابة، مستخرجةً منه عملها الفني الجديد.


 مجدى عبد المجيد خنشر
يُطارد  الموت شخصيات دون ديليلّو- سواء في هيئة الإرهاب، القنبلة الذّريَّة،  الاغتيالات، الانتحار، الحروب، الزلازل، الطوائف القاتلة أو: سموم محمولة  جوّاً، تُحلّق فوق صفحة الأرض، مثل قارب موت في أسطورة إسكندنافيَّة قديمة.  وفي مسعاهم لدرء مخاوفهم من الموت، يُضطر مواطنوه لبلوغ نظم عَقَديَّة،  مُخدرات، هوايات، مبادئ مُنظِّمَة (بدءً مِن كُرة القدم، إلي المعادلات  الرياضياتيَّة، وصولاً إلي القصص)، طقوس التدبير المنزلي- أي شيء مِن شأنه  إبعاد حقيقة الفناء، ولو مؤقّتاً.


دون ديليلو يبحث عميقاً مثل  دوستويفسكي في الحياة الإجتماعية والسياسية والأخلاقية ، وقد حقق أعمالاً  رائعة على مدى حياته المهنية الطويلة والهامة ، وقد ألهم قراءه بتنوع  مواضيعه وبراعته الفنية الراقية حباً لاحدود له لكل ما هو جميل في هذا  الكون .
أعماله " الضوضاء البيضاء " 1985 ، " الميزان " 1988 ، "  الرذيلة " 1997 ، كوزموبوليس 2003 هي من كلاسيكياته ما بعد الحداثة جنباً  إلى جنب أكثر من اثني عشر رواية أخرى شملت مواضيع عن النزعة الإستهلاكية ،  الرياضة ،


نيوتن المحظوظ، صاحب الطفولة السعيدة في العلم..كانت الطبيعة كتاباً مفتوحاً له، يقرأ حروفه دون عناء
ألبرت أينشتاين


علي حسين
في  ساعة متأخرة من ليلة التاسع عشر من يوم 19 آذار عام 1727 وقع رجل في  الرابعة والثمانين من عمره مغشياً عليه، وحين تمّ استدعاء الطبيب نظر إليه  ثم أخبر المحيطين به وكان ابن شقيقته وزوجها، أن يستعدوا لتلقي التعازي،  فالرجل يعاني من سكرات الموت،


سميرة عثمان 
كان تدمير  العديد من المخطوطات قبل وفاته آخر عمل في حياة اسحاق نيوتن المفعمة  بالسرية.. إلى ماذا كان يرمي من وراء ذلك؟ ما هي الأسرار التي حاول أن  يخفيها صاحب التفاحة التي قادته إلى اكتشاف الجاذبية؟ لمعرفة ما كان نيوتن  مهتما جدا بإخفائه علينا العودة إلى السنوات الأولى من حياته.


ابراهيم العريس
نعرف جميعاً  انه مرة في خريف كل عام، ولأيام عدة متتالية، يجلس كثر من الناس في جميع  أنحاء العالم متابعين البرامج التلفزيزنية، مهتمين خصوصاً بمعرفة أسماء  الفائزين بجوائز نوبل التي تعتبر أهم الجوائز العالمية التي تمنح لمبدعين  في مجالات عدة ومن شتى انحاء العالم. في العادة تثير جائزتا الآداب والسلام  أكبر قدر من النقاش والاحتجاج أحياناً،


إلهاي إيزادي
السير إسحق  نيوتن عالم الرياضيات وأبو الفيزياء الذي عاش في القرن السابع عشر، هل  تعرفه؟ لكنك قد لا تعرف أن نيوتن كان أيضا متفوقا في «الخيمياء»، الكيمياء  القديمة، وهي العلم الذي ظهر في القرون الوسطى قبل الكيمياء.
يعتقد  الممارسون أنه كان من الممكن تحويل معدن إلى معدن آخر، وكان الهدف النهائي  هو معرفة طريقة تحويل الرصاص إلى ذهب، وكانت هناك نظرية تقول إن «حجر  الفلاسفة» يستطيع أن يفعل ذلك.


هشام غصيب
 كما أسلفنا، فقد  حقق نيوتن ثورة كبرى في الفيزياء والفلك بتوحيده قوانين غاليليو الأرضية مع  قوانين كبلر السماوية، وبيانه أن حركات الكواكب والأجسام الأرضية مظاهر  مختلفة لقوة كونية واحدة، هي قوة الجاذبية. فالقوة المسؤولة عن حركة القمر  حول الأرض هي نفسها المسؤولة عن سقوط الأجسام على سطح الأرض، وهي من طينة  القوى المسؤولة عن حركة الكوكب حول الشمس. إنها قوة كونية تنشأ عن التفاعل  المادي عن بعد بين أي كتلتين أو أكثر.


د.نوال السعداوى
كنت فى  طفولتى أتطلع الى السماء مثل كل الأطفال وأسأل أمى وأبى من أين جاء القمر  والنجوم والشمس؟ كنت أتصور أن الأرض مسطحة ثابتة ثم عرفت أن الأرض على شكل  الكرة ، وتدور حول نفسها وسألت : لماذا لا أحس دوران الأرض مع أنها تدور؟




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية