العدد(80) الخميس 2020/ 23/01 (انتفاضة تشرين 2019)       قتلى وجرحى من المتظاهرين وتصاعد حدّة الاحتجاجات الشعبية       "وداعًا راعية الأيتام"..ناشطو الاحتجاجات ينعون "أم جنات": انتظروا البصرة       وجد نفسه في قبضة مكافحة الشغب..هذه قصة المتظاهر الذي غزت صورته صفحات التواصل       يوميات ساحة التحرير..حضور نسائي متميز يعيد وهج الاحتجاجات       على نغم الناصرية       "تحدي صورة معتقل".. من يحاسب السلطة بعد "التشهير" بالشبان المتظاهرين؟       مسيرة للمتظاهرين على محمد القاسم: "بين الجسر والساحة.. الوطن عالي جناحه"       حكايات من ساحات الاحتجاج.. انتفاضة تشرين تصنع "المواكب الوطنية"!       تحت نُصب جواد سليم    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :51
من الضيوف : 51
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 30104083
عدد الزيارات اليوم : 15874
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » الحريات اولا


 متابعة الاحتجاج
تصاعدت  وتيرة المناوشات بين المتظاهرين في بغداد والمحافظات الجنوبية، والأمن الذي  استخدم الرصاص الحي وقنابل الغاز لتفريقهم، ما تسبب بسقوط ضحايا، بينما  قتل عدد من متظاهري البصرة بينهم ناشطة وأصيب آخرون بنيران مجهولين هاجموهم  بعد منتصف ليل الثلاثاء. ورغم الظروف الجوية السيئة، إلا أن المحتجين  وسعوا من نطاق تحركهم الشعبي داخل العاصمة.


"مركبات الموت" الرباعية من جديد.. وضابط يروي تفاصيل اغتيالها


  متابعة الاحتجاج
نعى  ناشطون عراقيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الناشطة المدنية، جنان ماذي  الشحماني، المعروفة بـ"أم جنات"، التي قتلت مساء امس الاول الثلاثاء 21  كانون الثاني/يناير إثر هجوم مسلح، وسط مدينة البصرة.


  متابعة الاحتجاج
بعد أن  أثار تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، كشف الشاب "سيف الحجيمي"  عن قصة صورته التي جرى تداولها بشكل لافت خلال الساعات الماضية، حيث ظهر  وهو يتناول بقايا طعام عناصر أمن خلال الاحتجاجات على طريق محمد القاسم.


 أكثم سيف الدين
لفت الحضور  النسوي في تظاهرات العراق التي تصاعدت حدّتها مُجدداً، النظر إليه، ليكسر  بذلك الصورة النمطية داخل المجتمع العراقي الذي يفرض قيوداً على المرأة  بشكل عام، وتشهد ساحات التظاهر حضوراً ودوراً لافتاً للمرأة لا يقل شأناً  عن الرجل.


 أجود مجبل
على نغمٍ للنهاوندِ جاءت
حُشودُ اليمامِ وأُعلِنَ صُبحُ
وكانت نهاوندُ بِنتُ الهديلِ الشتائيِّ
تكتُبُ شيئاً وتمحو


 علي فائز
قال مختصون إن نشر معلومات وصور الأحداث المعتقلين "جريمة" يعاقب عليها القانون (أحمد فلاح).


 متابعة الاحتجاج
على الرغم  من أحداث العنف وسقوط عدد من الضحايا في صفوفهم، يواصل المتظاهرون في  بغداد محاولاتهم قطع الطريق السريع في العاصمة كجزء من خطوات التصعيد.
ووثقت مقاطع مصورة  التقطتها عدسة مصور (الاحتجاج)  مشاهد تظهر قطع شبان للطريق من جانب ملعب الشعب وكذلك من الجانب المقابل.


 زيا وليد
انتهت التظاهرات  التي بدأت في الأول من تشرين الأول2019 في أقل من أسبوع، بعد عمليات القتل  والقنص التي طالت المتظاهرين. وحدّد المتظاهرون الخامس والعشرين من ذات  الشهر نفسه موعداً لاستئناف التظاهرات، حال انتهاء مراسم الزيارة  الأربعينية. وفي الزيارة المذكورة، شهدت المواكب الحسينية ومسيرات الزائرين  رفع الأعلام العراقية بصورة مميزة، بالإضافة إلى صور الشهداء، وترديد  الشعارات الوطنية، وهتافات ولافتات ضد الفساد والظلم.


  سعد سلوم
قالت لي زميلتي  "إنه على قيد الحياة ..أو كأنه يتحرك أو يتكلم". كنا قد رفعنا لافتة تطالب  بـ"إصلاح النظام" تحته تماماً، ولم يكن يخطر على بالنا أن نتأمل بعمق القطع  الـ14 من المصبوبات البرونزية المنفصلة التي يتكون منها والتي تحكي قصة  العراق منذ بدء التاريخ.


• ديالى
حقوق الإنسان تكشف عن مقتل متظاهر 
أعلن مكتب مفوضية حقوق الإنسان في ديالى، الأربعاء، عن مقتل متظاهر بعد إصابة بليغة نقل على أثرها إلى المستشفى، ومن ثم توفي هناك.


  مصطفى سعدون يناير 
 شهد  الشهران الماضيان عمليّات اغتيال كبيرة وواسعة للنشطاء في الاحتجاجات  العراقيّة، وسط عجز تامّ من قبل السلطات العراقيّة في الكشف عن القتلة.


 علاء حسن
إشكالية العلاقة  بين السلطة والمثقف قائمة منذ القدم ، الباحثون عن الحرية بمعانيها  الحقيقية لا يقتربون من السلطة وأزلامها ، منهم من دفع حياته دفاعاً عن  موقفه ،أو اختار المنافي ملاذا آمناً من بطش الطغاة ،وثمة   من فضل الصمت  مؤجلاً نشر نتاجه لزمن آخر. مقابل ذلك هناك  نماذج على استعداد للتطوع  والانضمام لمنتدى السلطة الثقافي، بحثاً عن فرصة تحقق لهم مكاسب شخصية. 




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية