العدد (4377) الخميس 21/02/2019 (صلاح جياد)       صلاح جياد ..من اقطاب الفن العراقي المعاصر       نظرة في رحلة صلاح جياد مع اللوحة       في التشكيل العربي المعاصر.. ثراء التعبير عند الفنان صلاح جياد       صلاح جياد ظاهرة نادرة       صلاح جياد       صلاح جياد .. الرسوخ التشكيلي ثياب الحداثة       العدد (4376) الاربعاء 20/02/2019 (دون ديليلو)       دون ديليلو ..حين تحدد الصدفة مصائرنا       الروائي الأميركي دون ديليلو.. 39 عاماً بعيداً عن الضوء    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :38
من الضيوف : 38
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 24207843
عدد الزيارات اليوم : 15093
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » عراقيون


د. كاظم شمهود
يذكر ارباب  النقد والتاريخ بان طرق الفن التي يمارسها الفنان منذ نشأتها في الكهوف حتى  يومنا هذا تتلخص بثلاثة اساليب هي: الواقعية والمثالية والتعبيرية .  والعنصر المشترك بين هذه الاساليب هي الحساسية الجمالية الفطرية والتي هي  ثابتة في الانسان فلا يختلف فنان الكهوف البدائي عن الفنان المتحضر المعاصر  .. ويمكن ان نضع الاسلوب الاكاديمي ضمن المدرسة الواقعية ..


عندما يكون النسيان وسيلة ابداع
يوسف الناصر
في  واحدة من لوحاته وضع صلاح جياد مجموعة من اشاراته واشكاله ورموزه ، كل  واحدة في مربع او مستطيل او شكل مختلف على ارضية سوداء ، يفصلها حاجز خطي  رقيق عن التي الى جورها ، وجوه وايد وعيون واصابع ومقاطع من اجساد ، اهلة  واشكال حيوانات . لوحة ( كشف الحساب ) ،  اسميها ، لانها سجل غير مكتمل  للثيمات المبثوثة على امتداد مسعاه الفني ,والتي تتكرر بتطويرات وتحويرات  تمليها طبيعة اللوحة .


ماضي حسن  
عند بدء الملامح  الاولى , للتشخيص , والتامل , والاستدراك , تفصح لنا اعمال الفنان التشكيلي  ( صلاح جياد المسعودي ) المولود عام 1947 البصرة , باعماله المعاصرة ,  ايحاءات الصراع لجزئيات المفردات , اذ تتحول التفاصيل التي تشكل اللبنات  الاولى للخلاصة التكوينية , من سياق النمط - الاستاتيكي - الساكن - الى -  حركة - ديناميكية متشابكة الاطراف والجذور , تبدوا لنا كذلك بالاستناد ,  والاستمداد , من المنهجية التفكيكية للاجزاء , والتي تمنح البعد الاخر,


فيصل لعيبي صاحي
الكتابة عن  قامة فذة ومبدع نادرمثل الفنان صلاح جياد المسعودي، ليست بالمهمة السهلة،  خاصة عندما تكون من قبل شخص رافق هذه الشخصية منذ البدايات الأولى، فهي  ستتضمن حتماً مواقف غير حيادية وملاحظات فيها الكثير من التصورات الشخصية  والمشاعر الذاتية.  ولهذا فأني أستميح القاريء والمتابع لنتاجات الفنان  الكبير صلاح جياد، العذر فيما لو إبتعدتُ أكثر من اللازم عن الموضوعية  أوالتجرد في هذه المادة التي بين يديه.


كاظم ابراهيم
وقفت وسط مجموعة  كبيره من الطلاب الذين جاءوا للاختبار في معهدالفنون الجميلة عام 64 كان  مجموع الطلاب المتقدمين لاختبار الرسم  اكثر من 70 طالبا والمطلوب 20 طالبا  . لكن هناك من اثار انتباهي انا ومجموعة من الطلاب شاب كالفراشه نحيف  جميل  كثيف الشعر يرسم بالالوان المائية بشكل مذهل ورائع كانه يرى الاشكال  في عمق الورقة ليخرجها بحيوية وجمال..الحقيقة كان اسلوبه في الرسم يتخطى  اكبر فنان  شاب عرفته كان مع صديقه الفنان الكبير فيصل لعيبي..


فاروق سلوم
رؤيتان لاتخطيء  اعماله ؛ رؤية الناقد.. وبصيرة الباحث ، اذ من الخطأ امام  تجربته الاّ  ويضع المرء ذائقته وذاكرته  كمعايير للبحث والتذوق  والقراءة..
وسيكون  السؤال حقيقيا وصادقا دائما  امام تلك المطاولة العميقة والمتواصله  عند  الرسام صلاح جياد 1947- في التشكيل ..  والتنوع والسكون..


د .مؤيد شاكر الطائي
ظهرت  اولى الخلايا الماركسية في جنوب العراق وتحديدا في مدينة البصرة عام 1927  على يد عبد الحميد الخطيب . وضمت في عضويتها يوسف سلمان يوسف(فهد) وزكريا  الياس دوكا وداود سلمان يوسف وغالي زويد، فضلاً عن عبد الحميد الخطيب،وهو  من مواليد مدينة البصرة عام 1904 ابن عامل بسيط، اكمل الثانوية في بغداد ثم  سافر الى بيروت للدراسه في الجامعة الامريكية للمدة ( 1923-1925 )


عبد الرزاق الصافي
كان من  مآثر ثورة الرابع عشر من تموز 1958 انها اعتبرت ما قام به الرفاق الشهداء  يوسف سلمان (فهد) وزكي بسيم (حازم) وحسين محمد الشبيبي (صارم)، الذين  اعدمتهم سلطات العهد الملكي في 14 شباط من العام 1949، خدمة وطنية.


د . سيف عدنان القيسي
كانت  لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار واجهة أولى لتأسيس الحزب الشيوعي  العراقي،اذ إن بيان اللجنة المركزية نشر يوم 31 آذار/مارس 1934، حدد أهداف  الحزب السياسية ونظامه الداخلي.والملاحظ، من خلال البيان, أنه أصطف وإختار  صفوف «الكادحين»، التي تعني بمفاهيمهم «العمال والفلاحين والجنود والطلاب»,  وجعلهم قاعدته الجماهيرية ,ونصب نفسه مدافعاً عن حقوق الفقراء ضد  الاقطاعيين وكبار المسؤولين,


عبدالله حبه
انتقلت ايرينا  غيورغيفنا زاسورينا (1911 - 1975 ) ارملة الرفيق فهد الى عالم الخلود دون  ان تكشف الكثير عن علاقتها بزوجها يوسف سلمان (فهد) الذي عرفته بالاسم   المستعار (فرانك) ، ولم تتحدث عن كيفية اختفائه فجأة كما ظهر فجأة في  حياتها. ولم تعرف أرملة الشهيد بنبأ استشهاده الا بعد مضي تسعة اعوام حين  جاء الى موسكو الشهيد جمال الحيدري بعد ثورة 14 تموز عام 1958 وبحث عنها.  وفي المرات العديدة التي التقيت بها كانت ايرينا تردد دوما :


هاجر مهدي النداوي
عقب  اعترافات يهودا صديق المسؤول الأول عن الحزب بعد فهد الذي سبق واعتقل في 18  تشرين الأول 1948 عن طريق مداهمة الشرطة لداره الواقعة في محلة البتاويين  في بغداد عقب استمرار البحث عن أوكار الحزب الشيوعي العــراقي، ومــالك سيف  ســكرتـير اللجــنة المــركزية للــحزب الشــيوعي الــعـراقــي، الـــــذي  اعتقل في 18 تشرين الثاني 1948 من قبل الشرطة في كركوك  ، واللذين اعترفا  بتلقيهما تعليمات أوامر من قبل يوسف سلمان يوسف ( فهد )


علي حسين
صنع يوسف سلمان يوسف  (فهد)، إرثه السياسي من حكايات الناس ومعاناتهم.فهو من أسرة مسيحية ضربت  جذورها الأولى في العراق، جاءت من الموصل الى بغداد وفيها ولد، وكان والده  مثل معظم العراقيين انذاك كادحا فقيراً مثل الموت، ومثل الاسى. وتزوج من  فقيرة أخرى، صبية موصلية تتقاسم خبزها مع اناس اكثر فقراً، وقد سكن الاب في  بغداد، بيتاً عتيقاً ورطبا،




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية