العدد (3979) الاربعاء 26/07/2017 (جين أوستن)       العالم يحتفل بمرور 200 عام على وفاة جين أوستن       ثلاثة كتب تتحدث عن جين اوستن       جين أوستن بعد 200 عام على رحيلها       أعمال جين أوستن وتطور طبعاتها المتعددة       كتاب يكشف الوجه الآخر للروائية الإنكليزية: جين أوستن... الراديكالية الخفية       دروس من جين أوستن       السينما تقدم صورة مغايرة لأوستن في فيلم اعتذارات آنسة       "كبرياء وتحيز".. الرواية التي لا تملها السينما       من جين أوستن الى جورج ر. مارتن.. الرواية القصيرة تعود الى الواجهة    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :25
من الضيوف : 25
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 16587511
عدد الزيارات اليوم : 4848
أكثر عدد زيارات كان : 33537
في تاريخ : 15 /03 /2017
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية


سندس حسين علي
محاولات البث للإذاعة العراقية:
أعلنت  دائرة البريد والبرق العامة في السابع والعشرين من كانون الاول 1935في  الصحف المحلية عن موعد البث الاختباري مع تعيين طول الموجة(، والوقت المحدد  له، وطلبت من المواطنين إبداء آراءهم حول الإذاعة وعن مدى وضوح استماعهم  لها، وأكدت بأن تأسيس المحطة سيتوقف على نتائج ذلك البث الاختباري.


د. عروبة جميل محمود
شهدت  الموصل مجاعات عديدة كتلك التي حدثت في عامي 1794 و1795، حيث ترافق غزو  الجراد مع موجات البرد فأكل الجراد ثلث مزروعات قرى الموصل فيما أتلف البرد  زروع (41) قرية اخرى، وفي حزيران عام 1795م غزا الجراد الموصل وأتلف  محاصيل الحبوب من الحنطة والشعير، والتهم محصول القطن المزروع في اطراف  الموصل وشهدت الاسواق غلاء الاسعار.


وهيب حسن العبودي
شغل منصب  أمين العاصمة خلال عشرين سنة من العهد الملكي 1938ــ 1958 ثمانية أمناء  تمايزت فترات شغل منصب البعض منهم فترات كبيرة والبعض الآخر لم يبق إلا مدة  قصيرة، وشغل أرشد العمري منصب أمين العاصمة خلال فترة 12/تشرين  الثاني/1936 – 4/حزيران/1944، ولابد من الإشارة إلى أن أرشد العمري كان قد  تسلم مدة أمين للعاصمة قبل هذه المدة في 25/تشرين الثاني/1931 – 23/تشرين  الأول/1933،


عبد الكريم الفرج
وصف عدد من  المؤرخين والباحثين الملامح الشخصية للكرملي فقد قال عنه نجدت فتحي صفوة ما  يأتي:”رجل مهذب الطلعة، أسمر اللون، ذا لحية وقورة طغى مبيضها على سوادها،  أصلع الرأس، واسع الجبهة، ضخم الهامة واليدين، له عينان هادئتان فيها  بريق، وجهه واضح القسمات، وكان على الرغم من مركزه وعمره في حركة دائبة  ونشاطٍ عجيب".


اعداد : رفعة عبد الرزاق محمد
بعد  انقضاء العهد العثماني ودخول القوات البريطانية العراق في الحرب العالمية  الاولى، ومن ثم تاسيس الدولة العراقية الجديدة عام 1921، لم يعرف العراق  مهندسين عراقيين ممارسين بالعرف الهندسي الصحيح. وكل ما نعرفه من الابنية  التي شيدت في العهد العثماني وبقيت فيما بعد، انها شيدت او عمرت في عهد هذا  الوالي او ذاك، او بأمر منه، او من الاعمال الخيرية لاشخاص معروفين.


فارس عبد الوهاب أمين
نشرت  صحيفة المدى في ملحق ذاكرة عراقية بعددها (3964) الصادر يوم الاحد 9/7/2017  مقالا تحت عنوان (في ذكرى ثورة 14 تموز 1958.. محاولات الكشف التي تعرض  لها تنظيم الضباط الأحرار) للكاتب صلاح خلف الغريري تناول خلاله الكاتب  عددا من المحاولات التي سبقت ثورة 14 تموز  وأبرزها اجتماع الكاظمية مقدما  معلومات غير دقيقة ولا تستند على حقائق تاريخية فيما يتعلق بهذه الحادثة،


الرحالة المصري محمد ثابت
دخلنا  بلاد العراق من جزئها الشمالي وهو كردستان، وكنا وافدين من حلب فوصلنا  نصيبين بعد ١٧ ساعة بالقطار، وسط سهول مهملة تزرع القثاء والبطيخ، ولقد  سميت الجهة ببلاد البراغيث لكثرة سماع كلمة برغوث، وهو عملة تركية متداولة،  وكانت القرى بالطين والناس يتكلمون أربع لغات: التركية، والكردية،  والأرمنية، والعربية.


عادل العامل
لم تكن صورة  استثنائية من ناحية الشكل بالتأكيد. فهناك آلاف الصور التي تجمع السيدة أم  كلثوم بالجمهور، ضباطاً، ومدنيين من مختلف فئات الشعب، خلال مسيرتها  الفنية. لكن الذي شدّني إلى الصورة، وهو الاستثنائي الذي فيها، كونها  مشبعةً بالجماليات العفوية، إن صحّ التعبير، وما توحي به معالمها من معانٍ  وإشارات ذات مدلولات بعيدة المدى.


د. لمى عبد العزيز
يعود الفضل  إلى والي الموصل محمد اينجة بيرقدار (1835-1843 م) في انشاء اول مستشفى  رسمي في العراق وهو مستشفى”القشلة العسكرية"، حيث كان الغرض الرئيسي من  إنشائه تأمين الخدمة الصحية للفرقة (12) من الجيش العثماني الموجودة في  الموصل، وكان يدير المستشفى المذكور سنة 1310هـ/1892م عدد من اطباء الالوية  وهم المقدم ديمتراكي،


د. علي الوردي
كان السيد طالب  النقيب مغضوبا عليه من قبل الانكليز في اثناء الحرب الاولي. ولما انتهت  الحرب كتب السيد طالب الي الانكليز يرجو منهم العفو عما سلف ويتعهد لهم  بانه سيخدم المصالح الانكليزية بكل ما في وسعه. وفي شهر تموز 1920 استدعاه  ويلسون الي بغداد على امل ان يستفيد منه في تهدئة الوضع فيها. فوصل السيد  طالب الي بغداد في 25 منه ونزل في دار عبد القادر الخضيري الواقع علي ضفة  النهر قرب الباب الشرقي.


بثينة عباس الجنابي


أصدر  الباب العالي في السابع عشر من آذار عام 1911 أمراً بعزل الوالي ناظم باشا  عن ولاية بغداد، فغادرها صباح العشرين من آذار على ظهر باخرة من بواخر لنج  متوجهاً إلى البصرة ثم توجه من هناك إلى استانبول، وظل يوسف أغا باشا  والياً على بغداد بالوكالة زهاء خمسة أشهر، حتى وصل إليها الوالي الجديد  جمال بك، في السادس والعشرين من آب واستقبله (كسائر الولاة)


ترجمة وإعداد: كريم راهي
في  التقرير المطبوع عام (1907) تحت عنوان (Diary of tour in Persian Gulf and  in Turkish Arabia 1906) والذي يغطي الفترة من السابع وحتى التاسع والعشرين  من ديسمبر (1906)، يورد اللفتنانت كولونيل (ولفريد ماليسون) المبعوث من  قبل مكتب مدير الإستخبارات البريطانيّة إلى بلاد النهرين،




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية