العدد (4299) الاربعاء 24/10/2018 (الحسين في الأدب العربي)       واقعة الطف في المسرحية العربية       بطلة كربلاء.. السيدة زينب       الحسين يكتب قصيدته الأخيرة...       العلايلي وثورة الحسين       فلتذكروني بالنضال..       العدد(4297) الاثنين 22/10/2018       ابراهيم صالح شكر في ايامه الاخيرة.. كيف كان شبح السبعاوي يلاحقه؟       25 تشرين الاول 1920..تأليف اول وزارة عراقية في رسائل (الخاتون)       20 تشرين الاول 1950 افتتاح جسر الصرافية الحديدي    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :34
من الضيوف : 34
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 22626006
عدد الزيارات اليوم : 1249
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية


أريج ناظم سيالة
بعد فشل حركة  مايس 1941 تمكن إبراهيم صالح شكر وبحكم منصبه كقائمقام خانقين من تسهيل  مرور قادة الثورة العسكريين والمدنيين وبعض الشخصيات العربية التي شاركت  فيها عبر الحدود العراقية –الايرانية ورافق بعضهم حتى نقطة الحدود كما خرج  للقاء صديقه الحميم يونس السبعاوي وصحبه وكلف موظفا لديه بمرافقتهم إلى  الحدود وعلى اثر هذه النشاطات تقررنقل إبراهيم صالح شكر إلى قلعة صالح في  محافظة ميسان


 ((أنا أشعر كأن مستقبل العراق كله قد اجتمع في يدي))
المس بيل


ترجمة : عبد الكريم الناصري
في 24 تشرين الأول 1920 كتبت المس بيل الى أبيها تقول:
حين كان رئيس البلدية يجيئني في الساعة التاسعة صباحا أو حين كان النقيب يرسل ابنه السيد محمود كنت لا أجد بدا من أن أخرج لرؤتهما.


اعداد: ذاكرة عراقية
 في  العشرين من تشرين الاول من عام 1955 افتتح الجسر الحديدي ببغداد الذي كان  يسمى شعبياً جسر القطارالحديدي، وسماه من يعيش بقربه جسر  العلوازية وجسر  العيواضية وسماه البغداديون الجسر الحديدي وجسر الصرافية،  والاسم الأخير  هو الأشهر.وكان جسر الصرافية معداً للإنشاء في مدينة سدني في أستراليا قبل  أن تقرر وزارة الاشغال والمواصلات العراقية شراء هيكله الحديدي


هادي الشربتي
تتسم مدينة  كربلاء ومجتمعاتها بطابع خاص قد يختلف تمام الاختلاف عن المدن العراقية  الأخرى من حيث مظاهر الحياة والتقاليد والأعراف الشعبية والمهن والصناعات  وتكاد تكون بعض الظواهر الاجتماعية خاصة بها دون غيرها من المدن ومرد ذلك  إلى تكوين كربلاء التاريخي. و الظروف التي عاشتها والأمم والشعوب التي نزح  الكثير من إفرادها إليها للسكن مجاورين العتبات المقدسة ومتبركين بنفحات  آلاء من دفنوا فيها من عترة النبي الكريم.


اسراء عبد المنعم السعدي
جاء  تأسيس الأمانة استجابة لدواعٍ كثيرة، يأتي في مقدمتها تأسيس الحكم الوطني  عام 1921، وعودة الضباط والموظفين إلى العراق بعد سقوط الدولة العثمانية  والاعتماد على خبراتهم، فضلاً عن التوسع في الحاجة للخدمات بعد الاحتلال.  فكان لا بد من الاهتمام بعاصمة البلاد”بغداد”وهي تمثل مركز المملكة،  والاهتمام بها يكون على اختلاف الاهتمام ببقية مدن البلاد.


علي ظريف الاعظمي
كانت البصرة  في عهد الوزير داود باشا أمير العراق قد أخذت تدب فيها روح المدنية،ولكنها  ما كانت تنجو من ظلم متسلميها المستبدين من المماليك الأتراك، حتى إذا ما   انتهت حكومة المماليك من العراق في سنة ١٢٤٧ ه بعد أسر الوزير داود باشا،  وشرع ولاة بغداد في بعض الاصطلاحات؛ نالت البصرة شيئًا قليلًا من ذلك  الاصطلاح، وظلت تابعة تارة لولاة بغداد يولون عليها من شاءوا من أعوانهم،


احمد راشد الفهداوي
تعود  بداية صناعة الافلام السينمائية في بغداد الى السنوات الاولى من عقد  الثلاثينات نذكر منها مفاتحة الفنان حقي الشبلي من قبل وكلاء شركة فوكس  العالمية للافلام عام (1934) لغرض انتاج فيلم روائي يقوم ببطولته,  والمحاولة الاخرى لانتاج فيلم كانت من قبل الاخوان حافظ ومصطفى القاضي وذلك  عام(1938) , لكن المحاولتين لم يكتب لهما النجاح وبقيت السينما العراقية  مستوردة للافلام فقط, الى ان بدات خطواتها الاولى في صناعة الافلام  السينمائية عام (1946) ,


اعداد : ذاكرة عراقية
في  منتصف شهر تشرين الاول عام 1923 صدرت مجلة باسم ليلى، تعد أول صحيفة نسوية  في تاريخ الصحافة العراقية. أصدرتها بولينا حسون، إحدى رائدات النهضة  النسوية في العراق الحديث. صدر العدد الأول من مجلة (ليلى) في الخامس عشر  من تشرين الأول 1923 ووصف ظهورها بأنه (في سبيل نهضة المرأة العراقية)  وعرفت المجلة نفسها بأنها (مجلة نسائية شهرية تبحث في كل مفيد وجديد مما  يتعلق بالعلم والفن والأدب والاجتماع وتدبير المنزل).


د. نضر علي امين الشريف
وجهت  الدولة العثمانية ولاية بغداد الى الفريق حسين ناظم باشا على اثر عزل  الوالي محمد شوكت باشا في ايار عام ١٩١٠. فوصل يوم الخميس ٢٥ ربيع الاخر  عام ١٣٢٨ ه الموافق 6 مايس 1910.
شمل اهتمام ناظم باشا بالامور البلدية  لما لها من اهمية في حياة الناس اليومية. فبعد تعيينه واليا لبغداد انتقد  القصور الكبير الذي يعتري عمل بلدية بغداد وبتوجيه منه تم وضع العديد من  اللوائح الاجراءات التنظيمية التي تعين على سير العمل فيها.


اعداد : رفعة عبد الرزاق محمد
ولد  توفيق السويدي في بغداد سنة 1892 وترجع أصوله إلى عشيرة البو مدلل من  عشائر الدور ويرجع نسب هذه العشيرة إلى جدهم الأكبر العباس عم الرسول (صلى  الله عليه وسلم). رحل جده من الدور إلى بغداد، وتتلقب عائلته بالسويدي نسبة  إلى جده الأكبر عبد الله السويدي نسبة إلى خال عبد الله السويدي أحمد  السويد ووثق نسب عبد الله السويدي أمام القاضي في بغداد والمفتي الشيخ عبد  الرحمن الرحبي سنة 1567 م.


علي كاظم الكريعي
أصبحت فرصة  إبعاد محمد مهدي البصير، عن الساحة السياسية العراقية، سانحة لوزارة نوري  السعيد سنة 1930، وقد كان البصير، يشكل العنصر الصلب والجريء في الحركة  الوطنية العراقية، ولعل الحكومة قد أرادت أن تفتت الحركة الوطنية، من خلال  إبعاد البصيرعن العراق، مستغلة حبهُ للعلم والمعرفة، ليتسنى لها التخلص من  المعارضة تدريجياً، فقررت إيفاده الى مصر.


د. علي عبد الواحد صائغ
تعود  العلاقات الدبلوماسية بين العراق وفرنسا إلى مراحل متقدمة في التاريخ  الحديث عندما كان العراق جزءاً من الدولة العثمانية، ذلك أن أول تمثيل  دبلوماسي قنصلي لفرنسا كان في مدينة البصرة عام ١٦٢٣، وقد فوضالسفير  الفرنسي في الأستانة رئيس الكراملة في البصرة عام ١٦٣٨،القيام بالمهام  القنصلية و تسهيل أمور التجار الفرنسيين فضلاً عن واجباته الدينية.




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية